ادارة الموارد البشرية

الاختصاصات:

إدارة الموارد البشرية هي الإدارة المعنية بوضع إطار السياسات المتعلقة بتخطيط القوى العاملة واختيار موظفي الوزارة وتعيينهم، وتقرير البرامج التدريبية الملائمة لسد احتياجاتهم التدريبية والمساهمة في بناء هيكل وظائف ورواتب على أسس وضوابط النظام المعمول به في الدولة، وقياس أدائهم بموضوعية وعدالة، وإمدادهم بالخدمات اللازمة وتوفير المعلومات المطلوبة عنهم والإشراف على تنفيذ هذه السياسات ومتابعة مدى تقدمها وإجراء التطوير اللازم فيها.

تختص إدارة الموارد البشرية بما يلي:

  • تنفيذ القوانين واللوائح والنظم المتعلقة بشؤون الموظفين.
  • تحديد احتياجات الوزارة من الوظائف والموظفين، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة.
  • إعداد مشروع وصف وتصنيف وترتيب الوظائف، ومتابعة تنفيذه وتطويره.
  • إعداد مشروع موازنة الباب الأول، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  • تنفيذ إجراءات تقييم الأداء للموظفين.
  • القيام بإجراءات التعيين والنقل والندب والإعارة.
  • دراسة استحقاق الموظفين للإجازات وفقاً للقانون.
  • إعداد الدراسات الخاصة بالهيكل الوظيفي للوزارة، وتقديم المقترحات اللازمة لتطوير التنظيم الإداري بها.
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لموظفي الوزارة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة، ومتابعة تنفيذها وتقييم مدى الاستفادة منها.
  • وضع وتحديث قواعد البيانات الخاصة بشؤون موظفي الوزارة.​

 

المهام الرئيسية:

  • تخطيط وتنظيم الموارد البشرية.
  • الاستقطاب والاختيار والتعيين.
  • وصف وتصنيف وترتيب الوظائف.
  • تحفيز الموارد البشرية مادياً ومعنوياً.
  • تدريب وتطوير الموارد البشرية.
  • تقييم الأداء الوظيفي للموارد البشرية.
  • إدارة عمليات الترقية والنقل والندب والإعارة.
  • تخطيط وتنظيم الإجازات.
  • ضبط الحضور والانصراف والمحافظة على الالتزام التنظيمي.