إدارة العلاقات العامة والاتصال

تختص إدارة العلاقات العامة والاتصال بما يلي:​

  • إصدار النشرات والبرامج الإعلامية التي تهدف إلى التعريف بدور الوزارة وأنشطتها واختصاصاتها، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  • متابعة ما ينشر في وسائل الإعلام من موضوعات تتعلق بالوزارة واختصاصاتها، وعرضها على المسؤولين وإعداد الرد عليها.
  • تلقي طلبات وشكاوى المراجعين وإحالتها إلى الوحدات الإدارية المعنية، والرد على استفساراتهم.
  • القيام بترتيبات السفر والضيافة والإقامة لضيوف الوزارة وللوفود الزائرة والمغادرة، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.
  • تنظيم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية لموظفي الوزارة، والإشراف على الاحتفالات التي تقيمها أو تشارك فيها الوزارة.
  • تنظيم المؤتمرات والندوات والمعارض التي تقيمها الوزارة، وإعداد الموازنة اللازمة لذلك، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المعنية.

المهام الرئيسية:

  • ترسيخ عمل الوزارة وإظهاره للرأي العام.
  • إبراز الوجه الإيجابي للوزارة وما تقوم به من أدوار فاعلة في المجتمع.
  • تقديم المشورة للإدارات عند تحديد سياستها حتى تراعي اتجاهات الرأي العام بين الجماهير المتصلة بها في توقع مستوى نجاح تلك السياسات.
  • التعامل المبكر مع أي أزمات قد تتعرض لها الإدارات المختلفة بالوزارة وذلك من خلال التحليل المستمر لاتجاهات الرأي العام للوقوف على كيفية تطور الأزمة وحجمها ومعرفة البدائل المختلفة لحلها وعرضها على الإدارة المعنية وإقناعها بالمعلومات الواردة لها عن الرأي العام وردة فعل أفراد الجمهور في ظل كل بديل من البدائل المطروحة على الإدارة كحل للموقف أو الأزمة الطارئة.
  • دحض الشائعات والحملات المغرضة ضد الوزارة بإبراز الحقائق والمصارحة.
  • خلق بيئة عمل إيجابية بين الإدارات المختلفة وجميع موظفي الوزارة.
  • التأكد من أن الأخبار التي تنشر عن الوزارة صحيحة ومناسبة مـــع العمل على تصحيح الخاطئ منها.
  • دعم علاقة الوزارة بقادة الرأي العام كونهم قادرين على التأثير علـى قاعدة كبيرة من الجمهور.
  • لا يقتصر دور الوحدة على إقناع الرأي العام بسياسة الوزارة وإنمــا يمتد ليشمل الاستجابة لما هو مناسب من أراء واتجاهات الجمهور قـد تفرض على الوزارة تغيير سياسة معينه وفق ميزان الصالح والصائب.​