أدلة استرشادية ونماذج مفيدة

أدلة استرشادية 

دليل التزامات مدققي الحسابات (المحاسبين القانونين) بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب 2020 .

دليل التزامات تجار المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والابلاغ عن المعاملات المشبوهة .

دليل التزمات مقدمي خدمات الصناديق الاستئمانية و الشركات بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الدليل الارشادي حول المستفيد الحقيقي.

التقرير السنوي لمسؤول الالتزام : إرشادات عمليّة بشأن إعداد وتقديم التقرير السنوي لمسؤول الالتزام حول مسائل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الدليل الارشادي بشأن الإبلاغ عن العمليات المشبوهة للأعمال و المهن غير المالية المحددة .

دليل امتثال الشّركات التجارية لمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.

دليل ارشادي حول مكافحة تمويل انتشار التسلح (قريبا)

دليل ارشادي حول التعرف على المستفيد الحقيقي في اطار تنفيذ تدابير العناية الواجبة (قريبا)

نماذج مفيدة

استمارة تعيين مسؤول الالتزام ونائبه عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

  • على الجهات الخاضعة تعيين مسؤول الالتزام ونائبا له يقوم مؤقتا مقام مسؤول الالتزام  عند غيابه أو عند خلو منصبه ومنحه السلطات والصلاحيات اللازمة بما يسمح له بتأدية دوره بشكل فعال وموضوعي ومستقل ( المواد 6 من اللائحة و8 و15 و17 من قواعد الالتزامات ).
  • يقوم مسؤول الالتزام بإدارة التزامات الجهة الخاضعة بمتطلبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإهاب الواردة بالقانون واللائحة والقواعد ويعتبر نقطة الاتصال الأساسية بين الجهة الخاضعة ووحدة المعلومات المالية وقسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب و السلطات المختصة الأخرى في الدولة في كل ما يتعلق بمسائل مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب ( يرجى مراجعة  تعميم رقم (7) لسنة 2021 بشأن مسؤوليات ومهام مسؤولي الالتزام ونائبيهم لدى مدققي الحسابات وتجار المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة ومقدمي خدمات الصناديق الإستئمانية والشركات.
  • يعمر المسؤول بالإدارة العليا للجهة الخاضعة استمارة تعيين/ تغيير مسؤول الالتزام ونائبه ويقع إمضاؤها من قبله و يتم توجيهها مرفقة بالمؤيدات المحددة بالاستمارة إلى قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب .

استمارة تعيين المسؤول عن توفير معلومات السجلات الالزامية.

التقرير السنوي لمسؤول الالتزام :

نموذج الابلاغ عن العمليات المشبوهة للأعمال و المهن غير المالية المحددة 

  • على الجهات الخاضعة  إبلاغ الوحدة فوراً بأي معاملة أو عملية أو محاولة لتنفيذها، وذلك بغض النظر عن قيمتها، عند الاشتباه أو عند توفر أسباب معقولة للاشتباه في أنها ترتبط بمتحصلات جريمة أصلية أو تشملها أو ترتبط بتمويل الإرهاب.
  • يجب الإبلاغ عن العمليات المشبوهة عبر إعداد تقرير اشتباه وفقا للنموذج المعتمد من وحدة المعلومات المالية والتعليمات والإرشادات و الأدلة التي تصدرها.
  •  لمزيد من الارشادات حول واجب الابلاغ عن المعاملات المشبوهة يرجى مراجعة الموقع الالكتروني لوحدة المعلومات المالية: http://www.qfiu.gov.qa

استبيان التقييم الذاتي لسنة 2024

  • في إطار ممارسة قسم مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لصلاحياته الرقابية على الجهات الخاضعة لإشرافه و متابعته، يتم ارسال استبيان التقييم الذاتي الى الجهات الخاضعة في بداية كل سنة  وذلك بهدف  مساعدة القسم على اعداد التصنيف المؤسساتي لمخاطر الجهات الخاضعة و عداد خطة الرقابة و التفتيش السنوية في ضوء ذلك التصنيف طبقا للمنهج القائم على المخاطر.
  • و تلتزم الجهات الخاضعة بالإجابة على الاستبيان وإرفاقه بكل المستندات الداعمة لردوده في الآجال المحددة لذلك ،على أن يتولى قسم مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب من خلال اعمال التفتيش المكتبي والميداني التأكد من صحة المعلومات والمؤيدات التي قدمتها الجهة الخاضعة إثباتا لالتزامها.
  • لمزيد من المعلومات، يرجى مراجعة التعميم رقم (6) لسنة 2022 بشأن استبيان التقييم الذاتي للجهات الخاضعة.

تقرير المراجعة المستقلة : 

  • يشمل برنامج مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب الذي تضعه الجهة الخاضعة وحدة تدقيق مستقلة لإجراء تقييم و مراجعة و اختبار مستمرين و مناسبين بغرض التأكد من مدى الالتزام بالسياسات.
  •  تراعي الجهة الخاضعة  أن يتم إجراء المراجعة والاختبار مرة كل سنتين على الأقل من قبل وحدة تدقيق داخلية أو من قبل مسؤول الالتزام لدى أي فرع آخر للمكتب /الشركة ، ويجوز أن تتم المراجعة والاختبار من قبل مدقق خارجي أو من شخص يتمتع بالكفاءة والمؤهلات والمهارات المهنية اللازمة والنزاهة والاستقلالية.
  • لمزيد من المعلومات حول اعداد تقرير المراجعة المستقل يرجى مراجعة الدليل الإرشادي الخاص بإعداد تقرير المراجعة المستقلة بشأن مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب

إرشادات بخصوص اعداد سياسات مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب بالجهة الخاضعة  : ( قريبا)

  • تضع الجهات الخاضعة برنامجا يتضمن السياسات والإجراءات والضوابط الداخلية اللازمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على نحو يُراعي مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب لديها وطبيعة أعمالها وحجمها ودرجة تعقيدها .
  • توفر الارشادات بخصوص اعداد سياسات مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب بالجهة الخاضعة الخطوط العريضة و المبادئ الرئيسية التي يجب على كل جهة خاضعة تضمينها بالسياسات والإجراءات و الأنظمة و الضوابط المتبعة من قبلها، بما يضمن مراعاتها بشكل مناسب ووافٍ متطلبات القانون رقم (20) لسنة 2019 بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ولائحته التنفيذية وقواعد الالتزامات .
  • تمثل هذه الارشادات الحد الأدنى الواجب توفره بالسياسات المطبقة ، و على كل جهة خاضعة إضافة الإجراءات و الأنظمة الخاصة بها بحسب حجمها و طبيعة أعمالها و تقييم مخاطر أعمالها .