المستفيد الحقيقي

المستفيد الحقيقي: هو الشخص الطبيعي الذي يمتلك أو يُسيطر فعلياً على العميل بشكل نهائي ،وذلك من خلال حصة ملكية أو حقوق تصويت، أو الشخص الطبيعي الذي تتم العمليات نيابة عنه،سواء بوكالة أو وصاية أو ولاية ،أو أي شكل آخر من اشكال السيطرة ، كما يتضمن أيضاً الشخص الذي يمتلك سيطرة فعلية ونهائية على شخص معنوي أو ترتيب قانوني بما في ذلك الشخص الذي يمارس سيطرة فعلية نهائية باي وسيلة كانت .

1-تحديد المستفيد الحقيقي من قبل الجهات الخاضعة في إطار اتخاذ تدابير العناية الواجبة:

  • يجب على الجهات الخاضعة اتخاذ تدابير العناية الواجبة بما يشمل التعرف على هوية العملاء الدائمين أو العرضيين والتحقق منها بالاعتماد على وثائق أو بيانات أو معلومات أصلية من مصدر مستقل و موثوق . و تشمل هذه الإجراءات تحديد  هوية المستفيد الحقيقي و التحقق منها باستخدام وثائق أو معلومات أو بيانات من مصدر موثوق بما يقنع الجهات الخاضعة بأنها تعرف المستفيد الحقيقي.
  • إذا كان العميل، أو مالك الحصة المسيطرة، شركة مدرجة في البورصة تخضع لمتطلبات إفصاح تضمن التحقق من المستفيد الحقيقي بشفافية كافية، أو شركة تابعة لها تمتلك حصة مسيطرة فيها، فإنه يجوز للجهات الخاضعة عدم تحديد هوية أيّ مساهم أو مستفيد حقيقي في تلك الشركات، أو عدم التحقّق منها، ويمكن الحصول على بيانات الهوية من السجلات المتاحة للجمهور، أو من العميل، أو من أي مصادر أخرى موثوقـة.

لمزيد من المعلومات حول كيفية تعرف الجهات الخاضعة على المستفيد الحقيقي في إطار اتخاذهم لتدابير العناية الواجبة تجاه عملائهم و ذلك تنفيذا لمقتضيات المادة 11 من القانون رقم (20) لسنة 2019 بإصدار قانون مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب و لائحته التنفيذية و قواعد التزامات مدققي الحسابات القانونيين و تجار المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة و مقدمي خدمات الصناديق الاستئمانية و الشركات بمتطلبات مكافحة غسل الأموال و تمويل الإرهاب الصادرة بموجب قرار وزير التجارة و الصناعة رقم (48) لسنة 2020 ، يرجى الرجوع الى:

 الدليل الارشادي حول المستفيد الحقيقي ( 3- تحديد المستفيد الحقيقي من قبل الجهات الخاضعة في اطار اتخاذ تدابير العناية الواجبة ) . (قريباً)

2- تحديد المستفيد الحقيقي من قبل الجهات الخاضعة اذا كانت شخصا معنويا أو ترتيبا قانونيا :

-بموجب القانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن السجل الاقتصادي الموحد، وقرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2020 باللائحة التنفيذية للقانون المشار إليه.، أصبح التصريح بالمستفيد الحقيقي إجراء إجبارياً لطلب الترخيص، أو القيد بالسجل التجاري، أو التعديل، أو التجديد بالنسبة للأشخاص المعنوية و الترتيبات القانونية ، بحيث لا يقبل أي من هذه الطلبات  ما لم يكن مرفقاً به التصريح بالمستفيد الحقيقي.

– اذا كان مدققو الحسابات أو تجار المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة أو مقدمو خدمات الصناديق الاستئمانية و الشركات يمارسون نشاطهم في اطار شركة تجارية ، فانهم يكونون ملزمين بالتصريح بالمستفيد الحقيقي منهم بالاستناد الى وثائق أو معلومات أو بيانات معتمدة، وذلك عند طلب القيد بالسجل التجاري أو طلب تعديله أو تجديده طبق النموذج الذي تعده الإدارة المختصة للغرض .

 لمعرفة المزيد حول خطوات التصريح بالمستفيد الحقيقي يرجى ((الضغط هنا)).

3-يحدد المستفيد الحقيقي أو المستفيدون الحقيقيون من الشركات التجارية على النحو التالي :

  • الشخص الطبيعي أو الأشخاص الطبيعيون الذين يملكون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة حصة ملكية مسيطرة فعليا لا تقل عن نسبة 20 % من رأس مال الشركة أو من حقوق التصويت بها.
  • في الحالات التي لا يتم التوصل فيها الى تحديد هوية المستفيد الحقيقي أو عند وجود شك بأن الشخص الطبيعي الذي يملك حصة ملكية مسيطرة هو المستفيد الحقيقي وفقا لحكم البند السابق، أو عند عدم ممارسة أيّ شخص طبيعي للسيطرة من خلال حصة الملكية أو حقوق التصويت، يتم التحقق من هوية الشخص الطبيعي (أو الأشخاص الطبيعيين) الذي يمارس رقابة أو سيطرة فعلية أو قانونية بأيّ وسيلة كانت مباشرة أو غير مباشرة على الأجهزة التنفيذية أو الجمعية العامة للشركة أو على سير عملها، وذلك من خلال تحديد محتوى القرارات التي تتخذها الجمعية العامة بفضل حقوق التصويت التي يتصرف فيها أو من خلال تمتعه بوصفه شريكا أو مساهما بصلاحية تعيين أو عزل أغلبية أعضاء أجهزة الإدارة أو التسيير أو الرقابة في الشركة أو غير ذلك من أدوات الرقابة أو السيطرة.
  • في حالة عدم التعرف على المستفيد الحقيقي وفقا للبندين السابقين، يكون المستفيد الحقيقي هو الشخص الطبيعي الذي له صفة التمثيل القانوني للشركة طبقا للتشريع المنظم لها .

– لمزيد من المعلومات حول الالتزامات المحمولة على الشركات التجارية وغيرها من الأشخاص المعنوية والترتيبات القانونية لتحديد هوية المستفيد الحقيقي منها والتصريح بالمعلومات المطلوبة عنه طبقا للقانون و مسك سجل خاص للمعلومات المطلوبة عن المستفيدين الحقيقيين ، يرجى الرجوع الى:

الدليل الارشادي حول المستفيد الحقيقي (4- تحديد المستفيد الحقيقي من قبل الأشخاص المعنوية و الترتيبات القانونية في إطار تدعيم الشفافية : السجل الاقتصادي الموحد ). (قريباً)