إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري

الاختصاصات:

  • تنفيذ أحكام التشريعات المنظمة لحماية حقوق المستهلك ومكافحة الغش التجاري.
  • اتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك، وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
  • اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الغش التجاري، وفقًا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
  • التنسيق والتعاون مع جمعيات حماية المستهلك وهيئات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية وتوعية المستهلك.
  • التنسيق مع الجهات المختصة بشأن اتخاذ إجراءات الفحص والتحليل ومدى المطابقة للمواصفات القياسية للسلع والبضائع بالأسواق لحماية الحاجات الحيوية للمستهلك وحمايته من الغش التجاري.
  • التفتيش على المصانع والمحال والمخازن وغيرها من الأماكن المخصصة لصنع أو بيع أو تخزين المنتجات الغذائية والمنزلية للتأكد من صلاحيتها وعدم غشها أو فسادها، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية المقررة، وضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم.
  • تلقي الشكاوى من المستهلكين والتحقق منها، ومتابعة اتخاذ الإجراءات المناسبة بشأنها.
  • نشر الوعي الاستهلاكي بين أفراد المجتمع.
  • إعداد وطباعة الكتيبات والمطويات الخاصة بحماية المستهلك، بالتنسيق مع وحدة العلاقات العامة والاتصال.
  • وضع وتحديث قواعد البيانات الخاصة بشؤون موظفي الوزارة.

الأقسام:

  1. قسم مكافحة الغش والتقليد التجاري.
  2. قسم مراقبة الخدمات.
  3. قسم التوعية الاستهلاكية.
  4. قسم مراقبة السلع المعيبة والضارة.
  5. قسم البحوث والدراسات في شؤون المستهلك.

1- قسم مكافحة الغش والتقليد التجاري، ويختص بالآتي:

  • تنفيذ أحكام التشريعات المنظمة لحماية حقوق المستهلك ومكافحة الغش التجاري.
  • اتخاذ التدابير اللازمة لمكافحة الغش والتقليد التجاري وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
  • تلقي البلاغات المتعلقة بالغش والتقليد التجاري واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
  • التفتيش على المحال والمخازن والمصانع وغيرها من الأماكن المخصصة للبيع أو تخزين أو تصنيع السلع وفحص السجلات والمستندات والدفاتر وضبط المُخالفين واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنهم وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
  • أخذ عينات من السلع التي قد يُشتبه بها بغرض التأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
  • الإشراف على حفظ ما يرد للإدارة من عينات ومتابعة إجراءات فحصها وتحليلها للتأكد من سلامتها.
  • التنسيق مع الجهات المختصة أو مالكي العلامات بغرض التأكد من سلامة السلع وعدم تقليدها.
  • تلقي الشكاوى من المستهلكين والتحقق منها وإيجاد الحلول لها. 

2- قسم مراقبة الخدمات، ويختص بالآتي:

  • تنفيذ أحكام التشريعات المنظمة لحماية حقوق المستهلك ومكافحة الغش التجاري.
  • التأكد من جودة ما يُقدم للمستهلكين من خدمات في الأسواق وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها.
  • تلقي الشكاوى من المستهلكين والتحقق منها وإيجاد الحلول لها.
  • النظر في مدى التزام المزودين بتأدية الضمانات المقدمة للمستهلك وفقا للعقود أو القوانين والأنظمة المعمول بها.
  • التفتيش على المحال والمخازن والمصانع ومنافذ البيع المختلفة وفحص السجلات والمستندات والدفاتر للتأكد من مدى التزام المزودين بالقوانين والأنظمة المعمول بها في مجال الضمان وتوفير الخدمات.
  • تصميم نماذج العقود الخاصة بتأدية الخدمات للمستهلكين. 

3- قسم التوعية الاستهلاكية، ويختص بالآتي:

  • نشر الوعي الاستهلاكي بين أفراد المجتمع.
  • تنظيم الفعاليات والبرامج الخاصة بشؤون المستهلك.
  • إعداد وطباعة الكتيبات والمطويات الخاصة بشؤون المستهلك بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والاتصال.
  • توعية المستهلكين وأصحاب المحلات التجارية بالأنشطة المخالفة لأحكام التشريعات ذات الصلة بشؤون المستهلك.
  • التنسيق والتعاون مع جمعيات حماية المستهلك وهيئات ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في ذات المجال.
  • تحديث المعلومات الخاصة بشؤون المستهلك على موقع الوزارة الالكتروني بالتنسيق مع إدارة العلاقات العامة والاتصال.
  • إعداد التقارير عن أنشطة أعمال قطاع شؤون المستهلك. 

4- قسم مراقبة السلع المعيبة والضارة، ويختص بالآتي:

  • تنفيذ أحكام التشريعات المنظمة لحماية حقوق المستهلك ومكافحة الغش التجاري.
  • متابعة استدعاء السلع المعيبة أو الضارة أو التي أصابها خلل واتخاذ الاجراءات القانونية تجاهها.
  • متابعة عمليات سحب السلع المعيبة من الأسواق واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
  • البحث والتقصي في المعلومات المتوفرة بشأن السلع المعيبة أو الضارة والتفتيش في المحال المشتبه بها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
  • متابعة استرجاع واستبدال السلع المعيبة أو الضارة.

5- قسم البحوث والدراسات في شؤون المستهلك، ويختص بالآتي:

  • إجراء المسوحات والاستطلاعات والاستبيانات المختلفة ذات العلاقة بالمنتجات والخدمات، وإعداد قاعدة بينات متكاملة ذات علاقة بمجالات الاستهلاك.​
  • القيام بالدراسات والبحوث الخاصة بمسائل المستهلك، والتنسيق بشأنها مع الجهات الحكومية والأكاديمية والعلمية، ونشر نتائجها.
  • رفع المقترحات والتوصيات عن السبل الكفيلة بتوفير احتياجات المستهلك في ضوء المتغيرات الاقليمية والعالمية.
  • إعداد وتجميع الوثائق العلمية والفنية والاقتصادية والقانونية ذات الصلة بمجالات الاستهلاك وحفظها والتنسيق بشأنها مع الجهات المعنية للاستفادة منها.
  • العمل على تكوين شبكة تعاون مع المؤسسات والمنظمات والجهات ذات الخبرة في مجالات الاستهلاك، والتنسيق وتبادل المعطيات وإجراء البحوث المشتركة معها بما يخدم قضايا المستهلك.

للتواصل : 40423384 – 40422039

 

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240302 without CropMarks_compressed

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 الأرز و السميد و الهريس و الجريش و الطحين

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 الدجاج المجمدة و الطازج

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 مكسرات

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 الاجبان و الخضار المجمدة و السبرنج رول

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 التمور والعسل

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 الحليب و الالبان و الزبادى و منتجاتها

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 معجون الطماطم و الخل و الكاتشب و المايونيز

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 المناديل ومستلزمات النظافة وغيرها

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 النشاء والكاسترد والكريم كرامل

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 مصنعات اللحوم والدجاج وثمار البحر

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 خبز الرقاق و التورتيلا

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 خليط الكيك و الخميره و السكر و المربى

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 مياه الشرب والعصائر والمشروبات

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 زيوت الطعام والسمن للطبخ والقلي

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 المعكرونة والشعرية وغيرها

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 ماء الورد وماء ربيع

MOCI_Ramadan List_27w x 37h_20240303 متنوع