وزارة التجارة والصناعة تضبط (127) مخالفة خلال شهر سبتمبر 2021

أكتوبر 10, 2021
حملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقانون رقم (8) لسنة 2008

قامت وزارة التجارة والصناعة خلال شهر سبتمبر الماضي بحملات تفتيشية مكثفة لمراقبة مدى تقيد المزودين (المحال التجارية) بالتزاماتهم المنصوص عليها بالقوانين والقرارات الوزارية المعنية بحماية المستهلك، وذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين.

 

وأسفرت الحملات التفتيشية عن ضبط (127) مخالفة مختلفة تنوعت بين وصف السلعة او الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة ، وعدم الالتزام بتقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم أخر جائزة ، ومنتجات منتهية فترة صلاحيتها، وعدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة او بإدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح، وعدم اصدار فواتير كاملة البيانات ، وعمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة.

هذا وتتراوح العقوبات على المحلات المخالفة ما بين الإغلاق الإداري والغرامات المالية التي تتراوح ما بين 5000 ريال إلى 30000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارة حماية المستهلك.

وفيما يلي نوع وعدد المخالفات لشهر سبتمبر 2021: –

م نوع المخالفة العدد
1 عدم الإعلان عن الأسعار 2
2 عدم اصدار فواتير كاملة البيانات 8
3 عدم اصدار فواتير باللغة العربية 5
4 عدم استخدام اللغة العربية في البيانات المتعلقة بالسلعة المعروضة 5
5 عدم وضع قائمة بالأسعار الاصلية والاسعار المخفضة المعتمدة من الإدارة في مكان بارز من المحل 3
6 عدم تحديد بطريقة واضحة بيانات الخدمة ومميزاتها وخصائصها وأسعارها 3
7 عدم توفير قطع الغيار والتأخير في خدمة ما بعد البيع وعدم توفير سيارة بديلة 2
8 عدم الالتزام بأسعار النشرة الجبرية للخضروات والفواكه 4
9 عدم الالتزام تدوين كافة البيانات الإيضاحية المتعلقة بالسلعة المعروضة 7
10 عدم الالتزام بضمان الخدمة التي قام بها خلال فترة زمنية تتناسب مع طبيعة تلك الخدمة وإعادة المبلغ الذي دفعه متلقي الخدمة أو بإدائها مرة أخرى على الوجه الصحيح 9
11 عدم الالتزام بتنفيذ جميع الضمانات المتعلقة بالسلعة 2
12 عدم الالتزام بالشروط المتعلقة بالقيم الدينية والعادات والتقاليد 2
13 عدم الالتزام بتقديم تقرير شهري مفصل عن تسليم الجوائز الخاصة بالعرض الترويجي بداية من تاريخ السحب وحتى تسليم أخر جائزة 13
14 عدم الالتزام بشكل وصيغة الإعلان الخاص بالعرض الترويجي والمعتمد من الإدارة 5
15 زيادة أسعار بدون الحصول على الموافقة اللازمة من الجهة المختصة 6
16 تقاضي ثمنا أعلى من الثمن الذي تم الإعلان عنه 2
17 عمل عرض ترويجي بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 6
18 عمل تخفيضات بدون الحصول على الترخيص اللازم من الإدارة المختصة 7
19 وصف السلعة أو الإعلان عنها أو عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة أو خادعة 24
20 منتجات منتهية فترة صلاحيتها 12
المجموع 127

وقد استقبلت الجهات المعنية بحماية المستهلك بالوزارة عدداً من الشكاوى خلال شهر سبتمبر الماضي، وتم التعامل معها واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وتؤكد الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، كما ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين.

وتحث وزارة التجارة والصناعة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات وتستقبل الشكاوى والاقتراحات من خلال قنوات التواصل التالية:

– مركز الاتصال: 16001

– حساب وزارة التجارة والصناعة على مواقع التواصل الاجتماعي

–   تويتر @MOCIQATAR

–  الانستجرام MOCIQATAR