الرؤية، الرسالة والقيم

الرؤية

خلق بيئة تنافسية تشجع الابتكار وتزخر بالفرص، تساهم بتأسيس وتنمية الأعمال وجذب الاستثمار، لتحقيق نمو مستدام لقطاعات التجارة والصناعة والمستهلك.

الرسالة

تطوير بيئة أعمال جاذبة عبر جودة الخدمات المقدمة من خلال رسم السياسات العامة لتنمية الأعمال وتشجيع الاستثمار وتنمية الصناعات الوطنية في ظل منظومة تضمن تنمية الملكية الفكرية وحماية المستهلك وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

القيم

  • الخدمة المتميزة

توفير خدمات عامة ذات جودة عالية وسرعة ودقة في الإنجاز لإرضاء المستثمرين والمستهلكين، إضافة إلى نشر ثقافة تقديم خدمات فائقة التميز بشكل يفوق التوقعات بما يعزز ثقة المستفيدين.

  • التفكير الريادي والابتكار

اعتماد تطبيق فكر وثقافة ريادية لتحقيق الغايات المرجوة وللمساهمة في تحقيق الميزة التنافسية وتحسين الأداء. ترسيخ ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي وتعزيز آليات تحليل وسن سياسات عامة مبتكرة تلائم التحديات المعاصرة، وذلك بالاعتماد على أفكار الموظفين والمستفيدين والمجتمع المدني

  • الشفافية

خلق بيئة لتبادل المعلومات والمعارف وتوفيرها للجميع وتوضيح القرارات والمهام والإجراءات بأعلى درجات المهنية

  • التعاون كشركاء

تكوين تناغم كامل بين الجهات الداخلية وأصحاب المصلحة والتعاون مع الجمهور والمتعاملين كشركاء

وصف الوزارة

تختص وزارة التجارة والصناعة بما يلي:

تختص وزارة التجارة والصناعة بالإشراف على النشاط التجاري والصناعي، وتوجيهه بما يتفق مع متطلبات التنمية الوطنية، والعمل على تنمية الاعمال والمساهمة في جذب الاستثمارات ودعم وتنمية الصادرات، وتطوير اساليب وإجراءات تقديم الخدمات العامة لقطاع الاعمال والاستثمار، والإشراف على مزاولة المهن التجارية، وقيد وتسجيل المنشآت التجارية والاستثمارية، وإصدار التراخيص اللازمة لممارسة نشاطها، والإشراف على تنظيم ومراقبة الاسواق في مجال اختصاصها، واتخاذ التدابير اللازمة لحماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وحماية حقوق الملكية الفكرية، ووضع السياسة العامة للتصنيع وتنمية الصناعات الوطنية، وتطوير واستغلال المناطق الصناعية التابعة لها، واقتراح إنشاء مناطق صناعية جديدة