الوحدات الإدارية التابعة لوكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة

قطاع شؤون التجارة

​يشرف قطاع التجارة في وزارة التجارة والصناعة على تنظيم ومراقبة الاسواق في مجال اختصاص الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة عبر ادارة التسجيل والتراخيص التجارية. كما يشرف على دراسة طلبات الترخيص للأنشطة التجارية واصدار التراخيص التجارية المتعلقة بمزاولة الاعمال بالإضافة الى المصادقة على شهادات المنشأة  وتسجيل عقود الوكالات التجارية.

علاوة على ذلك تقوم الادارة بمتابعة الضوابط والشروط المتعلقة بمبدأ المعاملة بالمثل بالنسبة للدول المصدرة للسلع والبضائع والتي يكون لها وكلاء محليون.

وتختص ادارة مراقبة الشركات بالإشراف على تأسيس الشركات التجارية والتفتيش عليها ومراقبة تنفيذها لأحكام التشريعات التجارية. وتقوم بتنظيم مهنة مراقبة الحسابات واعداد سجل المحاسبين القانونيين وقيدهم بالإضافة الى قيد الشركات غير القطرية والشركات الخاضعة لقوانين الاستثمار ومكاتب التمثيل التجاري ومتابعة التشريعات الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب و ذلك في نطاق إختصاصها و بعد التنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.

اما ادارة حماية الملكية الفكرية فتهتم بحماية الحقوق التي تثبت نتيجة الإبداعات الأدبية  الذهنية والفكرية لحمايتها واستغلالها صناعيا وتجاريا وحماية الحقوق المادية والأدبية عليها.

 

الإدارات التابعة لوكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة: