دولة قطر توقع رسميا عقد المشاركة بجناح وطني في معرض ميلانو العالمي (اكسبو 2015)

ديسمبر 25, 2013

وقعت دولة قطر رسمياً عقد المشاركة بجناح وطني في معرض ميلانو العالمي (اكسبو 2015) حيث وقع عن الجانب القطري سعادة المفوض العام لجناح دولة قطر في المعرض، بينما وقع عن الجانب الإيطالي السيد/ جوسيبي سالا- الرئيس التنفيذي لشركة اكسبو 2015 والمفوض العام للحكومة الايطالية لمعرض اكسبو ميلانو 2015 ، بحضور السيد/ ستيفانو غاتي- المدير العام لقسم الدول المشاركة في المعرض.
وفي تصريحه عن سير ترتيبات المشاركة في المعرض، أشار سعادة السيد/ سلطان بن راشد الخاطر- وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة ورئيس لجنة الإعداد والتحضير لمشاركة دولة قطر في المعرض، إلى الاهتمام والمتابعة المباشرة من قبل سعادة الشيخ/ أحمد بن جاسم بن محمد اّل ثاني- وزير الاقتصاد والتجارة، لكافة التطورات الخاصة بتحضيرات المشاركة في المعرض، وذلك منذ توليه حقيبة الاقتصاد والتجارة ، إضافةً إلى تقديمه الدعم اللازم لجهود اللجنة سعياً لإظهار جناح دولة قطر في معرض اكسبو ميلانو 2015 بالصورة المشرفة واحراز مركز متقدم بين الدول المشاركة في المعرض.
كما صرح سعادة رئيس لجنة الإعداد والتحضير لمشاركة دولة قطر في المعرض بأن رؤية مشاركة دولة قطر في المعرض تتمثل بإقامة جناح متميز وعالي المستوى من حيث التصميم والتجهيز يعكس تاريخَها وتراثَها وحاضرَها المشرق ومستقبلها الواعد في مجال الغذاء والمرتكز على اعتماد الحفاظ على البيئة والموارد منهجًا نحو تنميةٍ مستدامَةٍ واستخدام التكنولوجيا في سبيل تحقيق الاستدامة وتجسيد اهتمام دولة قطر بالعديد من الموضوعات والقضايا التي تشكل اهتمام إقليمي وعالمي، خاصةً وأن هذا المعرض يشكل فرصةً لعرض ما حققته الدولة من إنجازات تنموية والتعريف والترويج للدولة كوجهة سياحية وبيئة جاذبة للأعمال والاستثمار في المجالات الاقتصادية المختلفة ، بالإضافة الى ان مشاركة الدولة في هذا الحدث العالمي فرصة نحو تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاجتماعية بين دولة قطر وجمهورية ايطاليا من ناحية وأيضا مع الدول الاخرى المشاركة في المعرض من ناحية أخرى.
واضاف ان مشاركة دولة قطر في المعرض سوف تتيح لها نشر الخبرات والمعارف التقنية التي طورتها في مجالات التنمية المستدامة فيما ستسلط الأضواء على ذلك عبر احتفاليات وندوات ولقاءات حول المحاور الرئيسية للمعرض وعبر مبادرات ثقافية وترويجية لتتجلى أهمية الغذاء كأداة دمج سياسية واقتصادية وعلمية فريدة.
هذا وقد باشرت لجنة الإعداد والتحضير للمشاركة في المعرض اعمالها منذ تشكيلها فى مايو الماضي تحت مظلة وزارة الاقتصاد والتجارة وعضوية ممثلين من عدد من الجهات المعنية بالدولة ، وقامت بترتيبات الإعداد والتحضير المبكر لتصميم وتنفيذ جناح الدولة في المعرض وذلك من خلال الاجتماعات الدورية التي تعقدها اللجنة سعياً لإظهار المشاركة في هذا الحدث العالمي بالصورة المشرفة.
وقد اختارت جمهورية ايطاليا الدولة المنظمة لمعرض “إكسبو ميلانو 2015” القضية المحورية للمعرض تحت شعار “تغذية الكوكب طاقة للحياة”، والذى يأتي في صميم المبادئ التأسيسية للأمم المتحدة من أجل مناهضة الجوع والفقر، وتمسّ موضوعات المعرض قضايا الأمن الغذائي والتغذية والتنمية والاستدامة والحد من الفقر. ويتوقع أن يستقطب المعرض الذي ستشارك فيه نحو 140 دولة ومنظمة دولية ونحو 24 مليون زائر خلال فترة 6 اشهر فى عام 2015 تمتد من الأول من مايو حتى 31 أكتوبر 2015.
هذا وقال السيد/ جوسيبى سالا – الرئيس التنفيذي لشركة اكسبو 2015 والمفوض العام للحكومة الايطالية لمعرض اكسبو ميلانو2015 : ” أنه اذا اردنا ان نفسر قصة المعرض العالمي ( تغذية الكوكب طاقة من اجل الحياة) برؤيا مستدامة ومدعومة ، فان دولة قطر قد اظهرت بانها ستشارك بطريقة مسئولة ومثمرة فى هذه التظاهرة. اننا سعيدون ومسرورون جدا بالالتزام الذى اتخذته على الصعيد التربوي، التقنية والمعرفة التي تم تطويرها لمواجهة التحديات البيئية المفتوحة في ارض قاحلة، كما هي في قطر ، ومن الممكن لها ان تتحول الى مادة تبادل وتقاسم مع الدول الاخرى ، وان تكون نموذجا لمن يعيش حالة طوارئ من الجفاف وندرة المياه “.
وتجدر الاشارة الى أن دولة قطر سبق وأن شاركت في عدد من معارض اكسبو الدولية السابقة منها: اكسبو اليابان 2005 ، اكسبو سرقسطة 2008، اكسبو شنغهاي 2010 ، واكسبو يوسو كوريا 2012. وقد حصلت المشاركات الاخيرة على عدد من الجوائز منها جائزة الجناح المثالي و الجائزة البرونزية في الابداع والابتكار فى معرض اكسبو شنغهاي 2010 من بين 246 دولة ومنظمة دولية مشاركة في المعرض ، إضافةً الى الحصول على الجائزة البرونزية فى معرض يوسو كوريا 2012 في مجال تجسيد وترجمة شعار المعرض من بين 104 دولة ومنظمة دولية مشاركة.
ويذكر أن “معرض إكسبو الدولي” يقام مرة كل 5 أعوام حيث يستقطب ملايين الزوار القادمين لاستكشاف الأجنحة والفعاليات الثقافية التي ينظمها مئات المشاركين بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والشركات. وقد انطلق معرض أكسبو الدولي لأول مرة فيلندن عام 1851 تحت عنوان “المعرض العظيم لمنتجات الصناعة من دول العالم” كإحدى الفعاليات المتميزة التي ترمي إلى تعزيز العلاقات الدولية والاحتفاء بالتنوع الثقافي وتقدير الإبداعات التكنولوجية.ولا يزال المعرض يمثل اليوم نقطة التقاء رئيسية للمجتمع الدولي لمشاركة الابتكارات وإحراز تقدم بشأن القضايا التي تهم العالمكالاقتصاد العالمي والتنمية المستدامة وتحسين مستوى المعيشة لجميع الناس في مختلف أنحاء العالم، ويعد حافزاً قوياً لعملية التحول الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بالإضافة عما ينجم عنه من تركات قيّمة للمدينة المضيفة والبلد المضيف .