على هامش اجتماعاته بمنظمة التجارة العالمية في جنيف وزير الاقتصاد يلتقي مع المدير العام للمنظمة والأمين العام لـ “الأونكتاد”

أبريل 24, 2014

على هامش اجتماعاته بمنظمة التجارة العالمية في جنيف
وزير الاقتصاد يلتقي مع المدير العام للمنظمة والأمين العام لـ “الأونكتاد”
المباحثات ناقشت جهود قطر الحالية بالمنظمة للاتفاق حول برنامج عمل للفترة القادمة
اللقاءات تطرقت إلى سبل تعزيز التعاون بين دول الخليج في إطار عمل منظمة التجارة العالمية
أزيفيدو : نقدر الإنجازات التي أحرزتها قطر في سياساتها التجارية
كيتويى : مؤتمر الأونكتاد ( 13 ) في الدوحة من أنجح المؤتمرات
 

 

 

أجرى سعادة الشيخ/ أحمد بن جاسم آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة، اليوم الأربعاء 23 أبريل، مباحثات ثنائية في جنيف مع كل من سعادة السيد/ روبرتو أزيفيدو، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، والدكتور/ موخيسا كيتويى، الأمين العام لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، وذلك على هامش اجتماع استعراض السياسات التجارية لدولة قطر في منظمة التجارة العالمية.
حضر اللقاءات من الجانب القطري، كل من سعادة السفير/ فيصل بن عبد الله آل حنزاب، المندوب الدائم لدولة قطر في جنيف، وسعادة السيد/ حمد المناعي، مدير مكتب سعادة الوزير، والسيد/ أحمد آهن، مدير إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية، والسيد/ ناصر اللنقاوي والسيدة/ آمنة الكواري ممثلا وزارة الاقتصاد والتجارة في جنيف.
وقد رحب السيد/ أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، بسعادة الوزير والوفد المرافق له، وأعرب عن تقديره للإنجازات التي أحرزتها دولة قطر خلال السنوات الماضية على صعيد السياسات التجارية والتي كانت نتيجة للإصلاحات التي شملت مختلف المجالات في الدولة، كما أعرب عن تقديره للدور الفعال الذي تضطلع به دولة قطر في الجهود الجارية حالياً داخل المنظمة للوصول إلى اتفاق حول برنامج عمل للفترة القادمة.
ولفت إلى أهمية إجراء عملية استعراض السياسات التجارية لدول مجلس التعاون الخليجي في المستقبل بشكل موحد، نظراً لانسجام سياساتها التجارية والاقتصادية.
ومن جانبه، أكد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة التزام دولة قطر بمبادئ عمل المنظمة وأهدافها في تحرير التجارة العالمية ودعم الاستقرار ورفاه الشعوب، كما شدد على ضرورة مراعاة البعد الإنمائي عند صياغة برنامج عمل المنظمة بعد مؤتمر بالي.
وعلى صعيد متصل، رحب السيد/ كيتويى، الأمين العام للأونكتاد، بسعادة وزير الاقتصاد والتجارة والوفد المرافق له، مبدياً إعجابه بالإنجازات الكبيرة التي شهدتها دولة قطر مؤخراً، وأعرب عن تقديره لاستضافة الدوحة لمؤتمر الأونكتاد الثالث عشر، والذي اعتبره السيد/ كيتويى من أنجح المؤتمرات.
فيما أكد سعادة وزير الاقتصاد والتجارة دعم دولة قطر لعمل الأونكتاد من أجل تحقيق أهدافه الإنمائية باعتباره المحفل العالمي الوحيد الذي يتناول قضايا التجارة والتنمية بصورة متوازنة، مشدداً على دعم دولة قطر للجهود الساعية لتنفيذ ولاية الدوحة ومنار الدوحة الصادرين عن مؤتمر الأونكتاد الثالث عشر المنعقد في الدوحة.
ونوه سعادته إلى أن لقائه مع السيد/ كيتوييتطرق إلى دور دولة قطر في المرحلة القادمة باعتبار أنها تترأس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حتى عام 2016.
تجدر الإشارة إلى أن منظمة التجارة العالمية تأسست عام 1995، بديلاً للاتفاق العام للتجارة والتعريفات الجمركية (الجات)، وقد انضمت دولة قطر إلى المنظمة فور إنشائها في يناير 1996م، وتتميز مشاركة دولة قطر في منظمة التجارة العالمية بأنها مشاركة فعالة ونشيطة، حيث استضافت الدولة المؤتمر الوزاري الرابع في عام 2001 والذي صدر عنه برنامج عمل الدوحة الإنمائي.
أما بالنسبة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية فقد تأسس في عام 1964 لتعزيز التنمية في أوساط البلدان المستقلة حديثاً، وكان الغرض منه تيسير اندماج اقتصادات هذه البلدان في الاقتصاد العالمي عبر إتباع نهج متوازن، رغم أن معوقات التنمية لا تزال قائمة في هذه البلدان.