وزارة الاقتصاد والتجارة تنظم برنامجاً توعوياً لأبناء وموظفي المؤسسة القطرية لرعاية الأيتام (دريمة)

أغسطس 09, 2015

​​نظمت وزارة الاقتصاد والتجارة برنامجاً توعوياً لأبناء وموظفي المؤسسة القطرية لرعاية الأيتام (دريمة)، وذلك في إطار برنامج الأنشطة الصيفية الموجه للمستهلكين الصغار من طلاب المدارس، بهدف تعريف الجيل الناشئ بحقوقهم كمستهلكين وتثقيفهم من خلال أساليب مبسطة وتفاعلية.

وقدمت وزارة الاقتصاد والتجارة عرضاً كاملاً  للحضور تضمن التعريف بمهام وواجبات وزارة الاقتصاد والتجارة  ودورها فى صيانة وحماية حقوق المستهلكين ، بالاضافة الى  شرحا مفصلا لمضمون الكتيب الذي أصدرته الوزارة لصغار المستهلكين تحت عنوان ( اقرأ.. قارن… قرر) و تناول موضوعات حول طرق وأساليب الشراء السليمة من خلال الحرص على قراءة مواصفات المنتج قبل شرائه، والمقارنة بين الأسعار والجودة ثم اتخاذ القرار السليم للشراء، بالإضافة إلى توعية المستهلك الصغير بحقوقه، والمحددة في الحصول على سلع ذات مواصفات قياسية جيدة، والصحة والسلامة عند استعمال السلع، وكذلك حق المستهلك الصغير في الحياة في بيئة خالية من المخاطر، و حقه في التعويض العادل عن السلع الرديئة والخدمات غير المرضية، فضلاً عن احترام قيمه وتقاليده.
 
 كما تم التطرق إلى  واجبات المستهلك الصغير والمتمثلة في ترشيد المشتريات والشراء المتوازن مع الدخل، والحذر من العروض الترويجية والإعلانات المضللة، وواجب المستهلك الصغير أيضاً فى قراءة كتيب استعمال السلعة والاستسفار عن سياسة الاستبدال والاسترجاع، وكذلك فحص السلع للتأكد من جودتها، وقراءة تاريخ الإنتاج والانتهاء للتأكد من الصلاحية.
 
وقُدم خلال البرنامج مجموعة من النصائح للمستهلك الصغير عند الشراء  كالحرص على كتابة  قائمة بالمشتريات قبل بدء التسوق ، وتخصيص ميزانية للشراء والحرص على عدم تجاوزها، والتخزين الآمن للمشتريات ، والشراء من المتجر النظيف والمرتب، وكذلك بداية الشراء بالمواد الجافة غير المبردة وقراءة بيانات المنتج والتأكد من تاريخ الصلاحية والحذر من شراء العلب المعطوبة والأطعمة التى يكون غلافها بالياً وقديماً، كما نبه على ضرورة الاحتفاظ بفواتير الشراء.
 
و جرى خلال البرنامج التوعوي  عرض نماذج للسلع الاصلية والمغشوشة،  وإرشاد الحضور على كيفية اكتشافها.
ويأتي هذا البرنامج  التوعوي في إطار الجهود المتواصلة التي تقوم بها وزارة الاقتصاد والتجارة لتعزيز الحملات التوعوية للمستهلك  من كل الأعمار السنية وحماية حقوقه.