دولة قطر تشارك في حفل الافتتاح الرسمي لمعرض هانوفر الصناعي الدولي 2023

أبريل 17, 2023

شاركت دولة قطر في حفل الافتتاح الرسمي  لمعرض هانوفر الصناعي الدولي 2023، والذي افتتحه دولة السيد أولاف شولز، مستشار جمهورية ألمانيا الاتحادية، وفخامة السيد هو. جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا بكونها الدولة الضيف لنسخة هذا العام المنعقدة خلال الفترة من 17 – 21 أبريل 2023 بمدينة هانوفر الألمانية.

مثل دولة قطر في الحفل سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة، والذي افتتح بدوره جناح دولة قطر في المعرض.

هذا وتشارك دولة قطر في المعرض بجناح يمتد على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 406 متراً مربعاً،  ويضم عدد من الجهات المتخصصة في المجال الصناعي من القطاعين الحكومي والخاص وتشمل وزارة التجارة والصناعة، وكالة ترويج الاستثمار، وهيئة المناطق الحرة، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ومركز قطر للمال، وغرفة قطر، بالإضافة إلى عدد من الشركات الخاصة كشركة الدوحة للكابلات، وعزم لتطوير المشاريع ( بلاستيك وزجاج)، وشركة الابتكار 1،2،3 ( الطباعة ثلاثية الأبعاد في المشاريع التعليمية والصناعية)، ومصنع آل شبيب للبطاريات، ومجموعة دالة القابضة.

 

كما يسلط جناح الدولة الضوء على الصناعات القطرية الرائدة وأحدث التقنيات والتطورات التكنولوجية في القطاع الصناعي بالدولة. ويمثل المعرض فرصة مهمة لتبادل الخبرات والتجارب والتعريف بالشركات والصناعات القطرية، وفتح المجال لخلق شراكات مميزة بين الشركات القطرية والشركات العالمية وتعزيز التعاون بينها، والتعرف على أبرز التجارب العالمية والتطور التقني الذي شهده القطاع الصناعي.

 

وبدورها، تستعرض وزارة التجارة والصناعة خلال مشاركتها في المعرض مميزات البيئة الاستثمارية في دولة قطر، كما تسلط الضوء على القوانين والتشريعات التي تم إقرارها لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، بما في ذلك قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، إلى جانب استعراض الحوافز والمميزات التي تم تقديمها للمستثمرين ومن بينها  إعفاء رأس المال الأجنبي المستثمر من ضريبة الدخل لمدة تصل إلى عشر سنوات بالنسبة لمشاريع استثمارية محددة في العديد من القطاعات، علاوة على الإعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم عند استيراد المعدات والمواد الخام، إضافة إلى عرض الخدمات التي يتم تقديمها للمستثمرين والتي تسهم بتيسير الإجراءات المتعلقة بطلبات الاستثمار، وتأسيس الشركات واستكمال المعاملات.

 

كما تسلط الوزارة الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي، ومحددات استراتيجية قطر الوطنية للصناعات التحويلية، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بحلول العام 2030، وتوقعات النمو لقطاع الصناعات التحويلية.

ومن جانبها، تستعرض الجهات المشاركة ضمن جناح دولة قطر، أبرز المبادرات التي وفرتها الدولة في سبيل جذب وتنشيط الاستثمارات في قطاع الصناعة وتعزيز استراتيجية الدولة في تشجيع القطاع الخاص ودعم المستثمرين لاستقطاب رؤوس الأموال الأجنبية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الصناعات القطرية في مختلف القطاعات وأحدث التطورات التكنولوجية والتقنيات العملية والمعدات المتطورة التي تم التوصل إليها في القطاع  الصناعي، فضلاً عن طرح فرص الاستثمار المتاحة و إيضاح الحوافز المقدمة والامتيازات الممنوحة للمستثمرين ورجال الأعمال ورواد الأعمال للاستثمار في الصناعات المختلفة، لفتح المجال أمامهم للمشاركة بفاعلية في حركة الاستثمار المحلي والأجنبي في دولة قطر والمساهمة في مسيرة التنمية الاقتصادية للدولة.

إلى جانب ذلك، تُنظم الجهات المشاركة ضمن جناح دولة قطر، عدداً من ورش العمل والعروض التقديمية المتخصصة والتي تعرف بأبرز المشاريع والمبادرات المميزة ، إضافة إلى الحوافز والتسهيلات والفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخاصة في القطاع الصناعي، كما يتم خلال ورش العمل والعروض التقديمية تبادل المعلومات والخبرات والتجارب، إضافة إلى مناقشة أبرز القضايا المتعلقة بقطاع الصناعة. حيث تقدم ورش العمل والعروض التقديمية لزوار المعرض والمتخصصين وممثلي القطاع الخاص وكبرى الشركات العالمية.

 

ويشمل برنامج المعرض عدداً من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على مجموعة واسعة من الموضوعات كالأتمتة الصناعية والتقنيات السحابية والبنية التحتية الرقمية، والمنصات الرقمية، والروبوتات، وتكنولوجيا أمن المعلومات، والذكاء الاصطناعي، والهيدروجين الأخضر، والكفاءة في استخدام الطاقة، والإنتاج المحايد لثاني أكسيد الكربون، وإدارة الطاقة الرقمية والاقتصاد وغيرها من المحاور المهة.