أسواق مركزية جديدة في الوكرة وأم صلال والسيلية

مارس 02, 2015

 

وقعت وزارة الاقتصاد والتجارة وشركة مناطق، اليوم الاحد الموافق 1مــــــارس 2015 على عقود إنشاء مشروع الاسواق المركزية المتكاملة في مناطق ام صلال والسيلية والوكرة.
ويأتي مشروع إنشاء الاسواق المركزية المتكاملة ليسهل الحياة اليومية للمواطنين والمقيمين على حد سواء ، وذلك من خلال توفير اسواق موحدة للمواد الغذائية والاستهلاكية كأسواق اللحوم والاسماك والدواجن والخضار بالإضافة الى الانشطة التجارية والخدمات كفروع المصارف والمحلات التجارية، اضافة الى مباني ادارية للأسواق، ومباني سكنية للعاملين ضمن نطاقها.
ويساهم مشروع الاسواق المركزية بشكل فعّال في دفع عجلة النمو الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، وذلك من خلال ايجاد بيئة اقتصادية متنوعة ومستدامة تساهم في تعزيز نمو القطاع التجاري والخاص ، ويهدف الى تسهيل حياة قاطني المناطق المستهدفة ، وتلبية احتياجاتهم اليومية ، بالإضافة الى تخفيف اعباء تنقلاتهم وبالتالي تخفيف الضغط على السوق المركزي الحالي.
وجاء مقترح الاسواق المركزية من منطلق تنموي استراتيجي يتماشى مع التغيرات الديمغرافية السريعة في مختلف انحاء الدولة ، من هنا تم اختيار الأراضي الثلاث في مناطق الوكرة والسيلية وام صلال لأهميتها كمساحات تمدد سكاني حالي ومستقبلي، حيث تغطي شمال وغرب وجنوب الدوحة.
ترسيه مشروع انشاء مشروع الاسواق المركزية
ووقع عن وزارة الاقتصاد والتجارة سعادة السيد/ يحيى بن سعيد النعيمي ، الوكيل المساعد لشؤون التجارة – وعن شركة مناطق السيد / فهد راشد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة “مناطق ” بالإضافة الى الشركات المنفذة للمشروع، حيث تم ترسية مناقصة انشاء مشروع السوق المركزي لمنطقة الوكرة لشركة “بلدرز للتجارة والمقاولات” لتنفيذ المشروع الذي تبلغ مساحته 59.393 مترا مربعا ، ويضم المشروع سوقا رئيسيا ومسلخا ، ومحطة فرعية للكهرباء ، ومسجدا ، ومواقف تسليم ومواقف للعملاء ومبنى للإدارة، ويستهدف السوق المركزي للوكرة اقامة سوقا للسمك واخر للحوم وسوق للدواجن ، ومخزن مبرد ومحل بقالة ، ومستودع ، ومحل ورد ، وبنك وسكن للعمال. 
وجرى التوقيع على إنشاء السوق المركزي لمنطقة أم صلال مع شركة ” ماركو للتجارة والمقاولات ” المنفذة للمشروع وتبلغ المساحة الاجمالية للسوق 19.999 متر مربع ، ويضم مسلخا وسوقا رئيسيا، ومسجدا ومبنى للإدارة ومحطة كهربائية فرعية ، ومواقف للعملاء ، ومواقف تسليم ، ويستهدف المشروع اقامة سوق للسمك واخر للحوم وسوق للدجاج و مخزن مبرد ، ومحل بقالة ، ومستودع ، ومحل ورد ، وبنك ، وسكن عمال.
كما جرى التوقيع على عقد انشاء السوق المركزي لمنطقة السيلية مع شركة ” المنتصر للتجارة والمقاولات ” المنفذة للمشروع الذى تبلغ مساحته 20.001 مترا مربعا ، ويشتمل على مسلخ ، وموقف تسليم ، وسوقا رئيسيا ، ومسجد ، ومحطة كهرباء ، ومواقف للعملاء ، ومبنى للإدارة . ويستهدف السوق المركزي لمنطقة السيلية نشاطات تشمل سوقا للسمك ، واخر للحوم ، وسوقا للدجاج ، ومخزن مبرد ، ومحل للبقالة ، ومستودع ، ومحل ورد وبنك بالإضافة الى سكن عمال ، ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة التشغيلية منتصف عام 2016.
وأشار السيد / يحيى بن سعيد النعيمي وكيل الوزارة المساعد لشؤون التجارة وزارة الاقتصاد والتجارة إلى أن مشروع الأسواق المركزية الجديدة إحدى المبادرات الوطنية التي تسعى فيها إلى تلبية احتياجات المستهلكين والمواطنين والمقيمين.
مؤكداً على أهمية انشاء الأسواق المركزية الثلاث الجديدة بأم صلال والسيلية والوكرة والتي ستقوم بخدمة قاطني مناطق شمال وغرب وجنوب الدوحة.
وقال النعيمي: إن توقيع هذه العقود جاء بناءً على دراسة لاحتياجات المواطنين في مجال الخضار والفواكه واللحوم والأسماك، بحيث يتم تقديم هذه الخدمات في مناطق قريبة للجمهور بدلا من تكبد مشقة الانتقال إلى السوق المركزي بشارع سلوى، ومن ثم تم العقود الخاصة بالأسواق مع شركة “مناطق” ومع المقاولين . مشيراً أن مدة انشاء وتشغيل المشروع ستكون في منتصف عام 2016.
أما المهندس فهد راشد الكعبي الرئيس التنفيذي لشركة “مناطق ” فأشاد بفكرة المشروع باعتباره من المشاريع التي تخدم الجميع، وتركز على الكثافة السكانية للمنطقة، ومعالجة الاختناقات الموجودة بوسط الدوحة، وان تكون هناك أسواق لتلبية احتياجاتهم ، وتقام على المواصفات الحديثة تخدم دخول البضائع وخروجها وتسوّق افراد المجتمع. وأشار الكعبي إلى أن شركة مناطق تولت طرح المناقصة، وجراء التقييم الفني والمالي والاشراف على التنفيذ ومن ثم تسليمها إلى إدارة الأسواق للتشغيل.
من جانبه قال عبدالعزيز الكعبي – شركة ماركو للتجارة والمقاولات أن المشروع يخدم المواطنين والمقيمين على السواء، كما انه يسهل الحياة اليومية لهم، ويلبي احتياجاتهم الاساسية، علاوة على انه يخفف عليهم أعباء التنقل وانه سيتم تنفيذ المشروع في الوقت المحدد.
أما المهندس إليا نصرة – شركة المنتصر للتجارة والمقاولات – فقد اشاد بفكرة المشروع والتي تخدم عدد كبير من المواطنين والمقيمين وخاصة في منطقة “السيلية” والتي ستقوم الشركة بتنفيذ مشروع السوق المركزي الجديد بها. مؤكداً أن الشركة ستبدأ في تنفيذ المشروع بالمواصفات المطلوبة وفي الوقت المحدد.
أما المهندس جمال أبوالحسن – شركة بلدرز للتجارة والمقاولات – فأكد أن الأسواق المركزية الجديدة مشروع خدمي يخدم ثلاثة مناطق استراتيجية. مشيراً إلى انه سيبدأ في تنفيذ المشروع بمنطقة الوكرة بعد أن أنهي كافة التجهيزات من مهندسين وعمالة والآت، ووعد بتنفيذ المشروع قبل البرنامج الزمني المحدد له.