استطلاع رأي لمبادرة إقامة مشروع متكامل للدواجن بالتجمع الزراعي والغذائي الأول

ديسمبر 07, 2014

تُعلِن اللجنة الفنية لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الأمن الغذائي بوزارة الاقتصاد والتجارة، وبالتنسيق مع وزارة البيئة، عن مبادرة طرح إقامةمشروع متكامل للدواجن بالتجمع الزراعي والغذائي الأول.
 
وتهدف اللجنة من طرح تلك المبادرة إلى دعوة القطاع الخاص للعمل على تنفيذ مشروع قادر على إنتاج40 ألف طن من لحوم الدواجن، و7.5 ألف طن من بيض المائدة سنوياً، على أن يصل المشروع إلى طاقته الإنتاجية القصوى خلال24 شهراً من تاريخ البدء في تنفيذه.
 
الأراضي المخصصة للمشروع
في إطار حرص اللجنة على مبدأ التنمية المسؤولة والمستدامة، فقد تم تخصيص مساحة مقدارها5.7 كيلومترًا مربعًا لتنفيذ مختلف مرافق المشروع المتكامل للدواجن، وفق المخطط المقترح للتجمع الزراعي والغذائي الأول، على أن يتضمن المشروع عدد من المرافق تشمل:
– مزارع تربية الدجاج اللاحم، مقامة على مساحة مقدارها4.5 كم2.
-مزارع تربية الدجاج البياض، مقامة على مساحة مقدارها1 كم2.
– منشآت التفريخ، مقامة على مساحة مقدارها0.02 كم2.
– مطحنة للأعلاف، مقامة على مساحة مقدارها0.09 كم2.
– مسلخ وقسم لتجهيز وتصنيع منتجات الدواجن، مقامة على مساحة مقدارها0.08 كم2.
 
وستعمل اللجنة بالتنسيق الكامل مع الجهات المختصة على توصيل كافة المرافق اللازمة لتنفيذ المشروع، وتسهيل حصول منفذه على الموافقات والتصاريح والتراخيص اللازمة من الجهات المعنية بالدولة وفق القانون.
 
مخطط الموقع التوضيحي19.4كم2
                                         
 

Integrated Poultry Facility 5.7km2 (30%)
40kt Poultry meat production, 4.5km2
7.5kt Table egg production, 1km2
Hatchery, 0.02km2
Feed mill, 0.09km2
Slaughter house, 0.08km2
 
 
كيفية المشاركة
تحرص اللجنة على مشاركة الجميع في رسم تصورات واضحة عن آلية تنفيذ هذا المشروع الهام، من خلال استطلاع آراء المهتمين من رواد الاستثمار بالقطاع الخاص، وكافة الجهات المعنية، بالنظر إلى ما يمثله من أهمية للأمن الغذائي، وستكون هذه المشاركة محل اهتمام بالغ من اللجنة عند وضع التصورات النهائية لطرح المشروع.
 
يُطلب من الراغبين في التسجيل للمشاركة استكمال البيانات التالية، وإبداء مرئياتهم وآرائهم ومقترحاتهم مكتوبة على آليات تنفيذ المشروع، وذلك في ضوء سياسات اللجنة سالفة البيان في ما يتعلق بحجم الإنتاج والخطة الزمنية للتنفيذ، وبخاصة ما يلي:
 
1-اسم الجهة المشاركة في استطلاع الرأي.ومدى رغبتها في تنفيذ المشروع.
2-ابداء الرأي في القدرة على الوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة للمشروع وفق الجدول الزمني المحدد.
3-ابداء الرأي في القدرة التنافسية للمنتجات من حيث الجودة والأسعار مقارنة مع الحالي المحلي والمستورد.
4-ابداء الرأي في أن الفترة الزمنية المقررة لحق الانتفاع باراضي المشروع هي25عام. 
5-يُتوقع أن تبلغ الأحمال الكلية للكهرباء لتفيذ المشروع ما يقدر بنحو18.35ميجاوات، فما هي المرئيات بهذا الشأن مقارنة بحجم الإنتاج المستهدف.
6-يحتاج المشروع الى كمية من المياه تبلغ1.52مليون متر مكعب سنوياً، فما هي المقترحات في هذا الشأن مقارنة بحجم الإنتاج المستهدف.
7-ابداء الرأي في كيفية تأمين مدخلات المشروع(الأعلاف ومستلزمات الانتاج)وحجم تلك المدخلات مقارنة بحجم الانتاج المستهدف، وآليات التمويل، وسياسات التسويق.
 
وتدعو اللجنة الشركات الراغبة في المشاركة في المنافسة على تنفيذ هذه المبادرة حال طرحها، إلى التسجيل على بيانات الاتصال الموضحة بالإعلان، وذلك بهدف دراسة السوق ووضع تصورات واضحة عن متطلبات تنفيذ المشروع وتصورات القطاع الخاص بشأنه، وضعاً في الاعتبار أن المشاركة في الحصول على رخصة تنفيذ المشروع عند طرحها لن تكون مقصورة على الشركات التي قامت بالتسجيل فقط.
 
 يتم قبول طلبات التسجيل اعتباراً من تاريخ نشر الإعلان ولمدة أسبوعين، علما بأن التاريخ المتوقع لطرح مبادرة إقامة مشروع الدواجن سيعلن بعد الانتهاء من مرحلة استطلاع الرأي
تحتفظ اللجنة بحقها في تغيير أو تعديل أي من البيانات المدرجة في هذه الدعوة
لمزيد من المعلومات والاستفسارات، يرجى التواصل مع
اللجنة الفنية لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الأمن الغذائي 
هاتف:40122814 |40122820
البريد الالكتروني:haali@mec.gov.qa | msouza@mec.gov.qa
www.mec.gov.qa