الإعلان عن الفائزين بالقرعة العلنية لتخصيص محلات السوق المركزي للخضراوات والفواكه بمنطقة السيلية والسوق المركزي للمواشي بمنطقة الوكرة

نوفمبر 28, 2019

قامت اللجنة الدائمة لإدارة الأسواق المركزية بوزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية (إحدى شركات حصاد) اليوم الخميس الموافق 28 نوفمبر 2019 بإجراء القرعة العلنية لتخصيص محلات السوق المركزي للخضراوات والفواكه بمنطقة السيلية والسوق المركزي للمواشي بمنطقة الوكرة، والاعلان عن أسماء الفائزين، وذلك بحضور أعضاء اللجنة الدائمة لإدارة الأسواق المركزية بوزارة التجارة، والمسؤولين بشركة أسواق، وتحت إشراف ممثلي إدارة الشؤون القانونية بالوزارة، إلى جانب وسائل الإعلام المختلفة، وأصحاب الطلبات المتأهلة للقرعة.

هذا وقد بلغ اجمالي عدد الطلبات 13970، كما بلغ عدد المنقولين من السوق القديم الى الاسواق الجديدة (السيلية والوكرة) 445 محلا ومكتب، بينما بلغ الفائزين بالقرعة 316 محلا، بالاضافة الى 122 إحتياطيا.

 

وقد ارتكزت القرعة العلنية على مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص، وتمت عملية القرعة وفقا للضوابط والاشتراطات المعتمدة مسبقا، حيث تم سحب أسماء الفائزين لكل نشاط وعدد من الاحتياطين، وسيتم التواصل مع الفائزين بالقرعة واطلاعهم على اللائحة التنظيمية لعمل الأسواق وتوقيع العقود.

 

 

وكانت شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة قد طرحت في وقت سابق من هذا العام فرصا استثمارية لتأجير محلات السوق المركزي للخضراوات والفواكه بمنطقة السيلية والسوق المركزي للمواشي بمنطقة الوكرة.

وعملت شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة على تحقيق الاستفادة الكبرى للمستأجرين والمستهلكين من خلال وضع آلية تتيح للمستأجر الحصول على الاستثمار الجيد من خلال الحصول على سعر إيجار مناسب مع الالتزام ببعض الشروط والاعتبارات التي تحافظ على استمرارية إنجاح الأسواق، كما تتيح للمستهلك الحصول على احتياجاته الأساسية من السلع والخدمات بأسعار تنافسية.

وفي جانب آخر حددت شركة أسواق لإدارة المنشآت الغذائية بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة أهم السياسات العامة لعملية تخصيص المحلات في الأسواق المعنية بأن تكون مدة الإيجار للمحلات سنتين وتجدد لمدة مماثلة، وتوفير المنتجات بشكل دائم، والالتزام بلائحة عمل السوق، والالتزام بالنظافة العامة، وبالزي الموحد للسوق، والالتزام بأوقات العمل بالسوق، كما يمنع التأجير من الباطن، على أن تكون أولوية التخصيص للمنتج المحلي والشركات العاملة في السوق المركزي الحالي.

كما تم تحديد بعض الالتزامات للمستأجرين والتي تتضمن البدء في مزاولة النشاط المخصص خلال أسبوعين من تاريخ الاستلام، والوفاء بالالتزامات المالية في مواعيدها المحددة والمنصوص عليها في العقد، والالتزام ببنود اللائحة العامة لعمل السوق، والقدرة على بتوفير المنتجات بصفة مستمرة، مع الالتزام أيضا بجودة المنتجات والخدمات المُقدمة.

من الجدير بالذكر أن ساحة المزاد لن تكون مخصصة لأي تاجر كما هو معمول به في السابق، وسيتم إتاحة الفرصة لأي مورد لعرض منتجاته في ساحة المزاد من خلال تسجيل بيانات وكمية المنتجات في المكتب المخصص.

 

هذا ويذكر أن شركة حصاد الغذائية قامت في عام 2019 بإنشاء شركة “أسواق لإدارة المنشآت الغذائية” كإحدى الشركات التابعة لها، وذلك بهدف تطوير وإدارة الأسواق المركزية الثلاثة: أم صلال، والوكرة والسيلية بشكل فعال، بما يسهم في تعزيز برنامج الأمن الغذائي.