الجلسة التشاورية الثانية لوزير الأعمال والتجارة مع أصحاب الأعمال

مارس 11, 2012

بحضور سعادة الشيخ / جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة أقيمت في يوم الثلاثاء الجلسة النقاشية الشهرية لوزارة الأعمال والتجارة وأصحاب الأعمال وذلك بحضور سعادة الشيخ / فيصل بن قاسم بن فيصل آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين وسعادة الشيخ / خليفة بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر ، وسعادة الشيخ / حمد بن فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الخليجي، والسيد / محمد بن أحمد بن طوار الكواري نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، وعدد من مسؤولي الوزارة و رجال الأعمال القطريين .
وقد تمحورت الجلسة النقاشية حول وضع قطاع المقاولات والانشاءات في الدولة والدور القيادي للقطاع الخاص في نموه و سبل الدعم الحكومي لتطوير مخرجاتة.
وقد افتتح سعادة الشيخ / جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني الجلسة النقاشية الثانية بمناقشة ابرز التطورات التي تم تنفيذها من نتائج توصيات الجلسة النقاشية الأولى حول قطاع التخزين وابرز ماتم إنجازه حتى الآن ، وأكد على ضرورة تضافر الجهود بين مؤسسات الدولة ورجال الأعمال القطريين للنهوض بقطاعي الأعمال والتجارة في الدولة وإيجاد شركات قطرية قوية وقادرة على ترجمة الخطة التنموية في البلاد .
كما أكد سعادته على تقديم كامل الدعم والمساندة سواء من خلال الاقتراح بتعديل بعض الأنظمة والقوانيين وتفعيل عمل بعض اللجان ، ودعم رجال الأعمال القطريين الذين يمثلون النواة الحقيقة للتنمية كونهم عجلة لتدوير الأموال الاستثمارية في الاقتصاد المحليمما ينعكس إيجاباً على المخرجات الفنية والمادية للمشاريع التنموية.
وشدد وزير الأعمال والتجارة على العمل على تهيئة الشركات المقاولات المحلية ودعمها بكافة السبل الممكنة لتكون قادرة إن شاء الله على المنافسة وبجدارة على مشاريع خارج الدولة.
وأستعرض أصحاب السعادة والسادة من منتسبي غرفة التجارة والصناعة ورابطة رجال الأعمال عدد من العوائق التي تحول دون ضمان أستمرارية نمو قطاع المقاولات المحلي وتم خلال الجلسة وضع تصور لمجموعة من التوصيات والأصلاحات والتي سيقوم الطرفان بدعم تطبيقها في ما يختص بسياسات طرح المناقصات ودعم القروض ونقل المعرفة للسوق المحلي واجراءات تنفيذ المشاريع.

وقال سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين ” أن هذه الجلسة عكست لهم حرص سعادة وزير الأعمال والتجارة على دعم رجال الأعمال القطريين والمنشآت القطرية والنية الصادقة لدى المسؤولين في قطاعي الأعمال والتجارة على الإستثمار الأمثل للطفرة التي تشهدها البلاد في صالح المواطن القطري سواء كانوا شركات أو أفراد وأن لهم الأولوية في ذلك وانا سعيد بهذه الجلسة النقاشية وجدية ماتم طرحه على الطاولة من مواضيع والشفافية العالية التي سادت أجواء النقاش ” .
وقد تحدث سعادة رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين ، عن أبرز المعوقات التي تواجه شركات المقاولات المحلية في المنافسة على المشاريع التنموية في الدولة وسلبيات الاعتمادية على التنفيذ الأجنبي .
وأضاف رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر بقولة ” أن جهود وزارة الأعمال والتجارة واضحة بهذا الصدد مشيراً أن سعادة الوزير أبدى تعاونه الكامل وتقديم كل فرص الدعم لشركات المقاولات المحلية ورجال الأعمال القطريين ورفع ابرز المقترحات التي تخدم الصالح العام للدولة إلى الجهات ذات العلاقة واستصدار القوانيين اللازمة لذلك ” .