الحملة الإعلانية لحماية المستهلك

أكتوبر 24, 2011

 
في إطار حرص وزارة الأعمال والتجارة ممثلة بإدارة حماية المستهلك على التواصل مع جمهور المستهلكين بهدف توعيتهم وتثقيفهم، وإدراكاً منها بأهمية وعي المستهلك والتاجر على حد سواء بحقوقهم وواجباتهم جاءت فكرة تنظيم حملة إعلانية مواجهة للمستهلكين والتجار بكافة شرائحهم تهدف إلى:
1.    تعريف وزيادة وعي المستهلكين والمزودين بحقوقهم وواجباتهم
2.    تعزيز ثقافة الشراء المتوازن لدى المستهلكين
3.    إبراز الالتزامات الأساسية الواجبة على التاجر والتي تعتبر من جهة أخرى حقوق للمستهلك
4.    إبراز الاختصاصات والدور الرئيسي الذي تقوم به إدارة حماية المستهلك 
وقد تم تصميم هذه الحملةبعناية لتحتوي على 24 رسالة ونصيحة ستعرض للجمهور في عدة أماكن ومنها إعلانات الشوارع – إعلانات الباصات وسيارات الأجرة – إعلانات الصحف – اللوحات الإعلانية الموجودة بالمجمعات التجارية ، كما سيتم عرضها من خلال برامج الإذاعة والتلفزيون.
كما سيتم تدشين شخصية ( مرشد ) والذي سيقوم بتقديم هذه النصائح بأسلوب محبب للمستهلكين من جميع الفئات ( الكبار والصغار ) بالإضافة إلى تدشين ( مجلة مرشد ) وهي مجلة ربع سنوية تصدر عن إدارة حماية المستهلك وسيصدر العدد الأول منها اليوم الاثنين الموافق 24/10/2011 م ، وستوزع من خلال إحدى الصحف المحلية .
وتنقسم هذه الحملة الإعلانية إلى عدة مراحل :
1- الحملة التشويقية
2- حملة حقوق المستهلك : والتي تعنى بتوعية المستهلكين بحقوقهم الخاصة بالصحة والسلامة ، والحصول على سلعة جيدة مطابقة للمواصفات والمقاييس ، بالإضافة إلى حقه في الحصول على الفاتورة والضمان ، بالإضافة إلى حقه في الاستبدال والاسترجاع .
3- حملة واجبات التاجر : والتي تعنى بتوعية التاجر بواجباته تجاه المستهلك ، والمتمثلة في إعطاء المستهلك فاتورة كاملة البيانات عن مشترياته بالإضافة إلى توفير الضمانات اللازمة للمستهلك والتنبيه على خطورة استعمال السلعة والعيوب المصنعية ، والإعلان عن سعر السلعة والخدمة وغيرها من الواجبات.
4- حملة واجبات المستهلك : والتي تعنى بتوعية المستهلك بواجباته في الشراء المتوازن ، وعدم الإسراف وعدم الانسياق وراء الإعلانات المضللة، وإغراءات التقسيط وقراءة وفهم العقود، بالإضافة إلى قراءة بيانات السلعة والخدمة بشكل جيد والاحتفاظ بفاتورة الشراء والضمان لحماية حقوقه.
5-حملة شهر رمضان المبارك :- والتي تُعنى بتوعية المستهلكين بأساليب الشراء المتوازن وعدم الإسراف والتبذير ، والشراء بقدر الحاجة .