اللجنة اللوجستية تطرح فرص تطوير استثمارية في منطقة “جري السمر” اللوجستية بأم صلال

مارس 08, 2015

 

 
أعلنت اللجنة اللوجستية بوزارة الاقتصاد والتجارة عن طرح مشروع عملية تخصيص أراضي المنطقة اللوجستية الاولى ” جري السمر” أم صلال.
ويهدف المشروع الى طرح الفرصة للاستثمارات ذات القيمة المضافة للاقتصاد الوطني من قبل الشركات المحلية، حيث يبلغ عدد الاراضي المخصصة بالمنطقة اللوجستية ” جري السمر ” أحدى وعشرون (21) قطعة ارض بمساحات مختلفة ومتفاوتة مطروحة للاستثمار في مشاريع التخزين المختلفة وورش التجميع والتجهيز.
هذا وتتمتع منطقة “جري السمر” اللوجستية بالعديد من المزايا، ومن أبرزها هو أنها ستحتوي على بنية تحتية متكاملة تبلغ تكلفتها التطويرية 133.250.000 ريال وسيتم الانتهاء منها خلال 24 شهرا، وتشتمل على توصيل الكهرباء وتمديدات المياه، والشوارع، وانارة الطرق وصرف مياه الأمطار اضافة الى امدادات مياه الدفاع المدني والاطفاء والتشجير والمساحات الخضراء.
 ومن المميزات أيضا أن المنطقة تقع في موقع استراتيجي على الطريق المداري وهو قريب أيضا من طريق الشمال، وكذلك توفر المنطقة عقود ايجار طويلة الأمد لمدة 30 سنة، حيث يبلغ اجمالي التكلفة الايجارية 900 ريال للمتر المربع مقسمة على 4 دفعات هذا وتشتمل القيمة الايجارية على تكاليف الصيانة والادارة والتأمين للمنطقة.
وتتميز منطقة “جري السمر” اللوجستية بالمرونة الإنشائية حيث يمكن للمستثمر تطوير المكاتب، سكن العمال، وانواع مختلفة من المنشآت الفنية، اضافة الى امكانية تطوير معرض تجاري داخل القسيمة المخصصة للمشروع.
هذا وقد أوضحت اللجنة آلية تقديم الطلبات، حيث يمكن للمستثمر الحصول على نموذج الطلب عبر زيارة مكاتب شركة مناطق في مجمع ذا غايت مول (السلام) البرج 2، بالدور العاشر او عبر ارسال رسالة على العنوان tenders@manateq.qaمع تحديد اسم الشركة واسم مقدم الطلب ورقم الجوال والبريد الالكتروني.
كذلك أوضحت اللجنة المستندات التأهيلية لتقديم الطلب وهي على الشكل التالي:

1.     سجل تجاري للمستثمر.
2.     المستندات الدالة على نوعية الاستثمار وبيان القيمة المضافة.
3.     تقديم خطة عمل واضحة للمشروع.
4.     مستندات تؤكد الملائمة المالية للشركة.
5.     شيك ضمان بنكي معتمد بقيمة مليون وخمسمائة الف ريال قطري.
اما عن خطوات عملية التخصيص والتي ستتم عبر القرعة العلنية فهي على الشكل التالي:
1.     اخطار المستثمرين بنجاح او فشل عملية تأهيلهم للمشروع.
2.     ستتم اجراءات سحب القرعة للمتأهلين بطريقة علنية من خلال اللجنة اللوجستية.
3.     الموافقة على شروط عقد الايجار بعد الاطلاع عليها.
4.     التوقيع على اتفاقية حجز الأرض محدد بها حجم الأرض المطلوبة.
5.     التاريخ المستهدف لعمل القرعة هو يوم الاحد الموافق 19 ابريل 2015.
6.     سوف يتم سحب عدد 2 مرشحان احتياطيان لكل قطعة أرض في حال توفر العدد الكافي من المستثمرين المؤهلين.
7.     سيسترد غير الفائزين شيك الضمان البنكي خلال 15 يوم من تاريخ القرعة.
وتدعو اللجنة اللوجستية جميع المستثمرين الطامحين لتطوير مشاريع لوجستية ذات قيمة مضافة الى المشاركة في هذا الطرح المرتكز على مبدأ تكافؤ الفرص والشفافية وتحقيق المنفعة العامة للاقتصاد المحلي.
نبذة عن اللجنة اللوجستية:
اللجنة اللوجستية هي لجنة منبثقة من وزارة الاقتصاد والتجارة يشارك بعضويتها ممثلين من جهات حكومية مختلفة، وتعمل على تنفيذ متطلبات الدولة في تنمية القطاع اللوجستي بما في ذلك سياسات الشراكة بين الحكومة والشركات الوطنية وغيرها من شركات القطاع الخاص.