المؤتمر الثالث للمسؤولية الاجتماعية للشركات

أكتوبر 03, 2011

تحت رعاية سعادة الشيخ / جاسم بن عبد العزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة ، انطلقت صباح اليوم الاثنين الموافق 03/10/2011 م أعمال المؤتمر الثالث للمسؤولية الاجتماعية والذي جاء هذا العام تحت شعار ” كن جزءاً من الحدث ” الذي تنظمه إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية بالوزارة وذلك بقاعة المجلس بفندق شيراتون الدوحة ويستمر يومين .
وقد القى سعادة الشيخ / خليفه بن جاسم آل ثاني رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر كلمة في الجلسة الافتتاحية قدم خلالها شكره لوزارة الأعمال والتجارة على تنظيم هذا المؤتمر الهام .
وقال : أنه لطالما اقترن مفهوم المسؤولية الاجتماعية بالغرف التجارية فهو مبني في الاساس على مبدأ مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية ، والقطاع الخاص الذي تتولى قيادة الغرفة كجزء من التزاماتها بإداء واجباتها اتجاه مجتمعاتها .
واضاف ان الغرفة تحرص بشكل كبير على تعظيم الفوائد الإنمائية العائدة على التنمية . وتمثل تلك الفوائد اهداف السامية لاستراتيجية الغرفة .
واشار رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر في ختام كلمته إلى التقدم الكبير الذي احرزته قطر نتيجة التزاماتها المتصلة بالمسؤولية الاجتماعية إلى جانب امتثالها للمبادئ العشرة للميثاق العالمي بما في ذلك حقوق الانسان والمساواة في العمالة والاهتمام بالبيئة والتنمية ومكافحة الفساد .
ومن جانبه قال سعادة الشيخ / نواف بن ناصر آل ثاني عضو رابطة رجال الأعمال القطرين في كلمة مماثلة أن موضوع المؤتمر قد لاقى دعماً ورواجاً كبيراً في الفترة الماضية .
واضاف أن هناك عدة تعريفات للمسؤولية الاجتماعية للشركات تختلف باختلاف وجهات النظر في تحديد شكل هذه المسؤولية موضحاً أن مفهوم المسؤولية الاجتماعية لا يعود بالمنفعة على التنمية الاجتماعية وحسب، فتطبيق الممارسات المسؤولة يساعد الشركات على تعزيز قدرتها التنافسية إضافة إلى تحسينها العلامة التجارية للشركة .
وقال في ختام كلمته أن اهداف رابطة رجال الأعمال القطريين التي تعمل على رفع الوعي بأهمية دور القطاع الخاص وتوحيد جهود رجال الأعمال واصحاب الشركات من اجل خدمة اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
كما القى السيد / أحمد آهن مدير إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية كلمة وزارة الاعمال والتجارة قال فيها : أن انعقاد هذا المؤتمر وللمرة الثالثة على التوالي يؤكد مجدداً على التزام الوزارة بوضع مبادئ اخلاقيات العمل التجاري في صدارة اهتماماتها وهي تعمل الآن جاهدةً لاعتماد معايير قطرية للمسؤولية الاجتماعية للشركات.
واضاف أن الهدف من عقد هذه المؤتمرات والتي بدأت مشوارها عام 2009 م كان وما زال هو ربط التنمية بالأهداف الاجتماعية والبيئية ، وتنقية بيئة الأعمال من كل الشوائب التي يمكن أن تعطل من النمو الاقتصادي المرتبط بأهداف المجتمع، مشيراً إلى أن هذه الأهداف قد اكتسبت القبول من كل الشركات وباتت توجهاً عالمياً واصبحت جميع الشركات حول العالم مطالبةً بربط اعمالها بالإداء البيئي والاجتماعي .
واوضح مدير إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية أن دولة قطر وضعت استراتيجية تنموية ضمن رؤية قطر 2030 م وتهدف هذه الرؤية فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية إلى إدارة البيئة بشكل يضمن الانسجام والتناسق بين اهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية وكذلك حماية البيئة ، وأن تحقيق هذه الأهداف يتطلب التزام مجمع الاعمال بمعايير تضمن توافق اعماله وأداءه مع هذه الرؤية ، وهذا ما بات يطلق عليه ” معايير المسؤولية الاجتماعية للشركات ” .
واشار إلى أن وزارة الاعمال والتجارة ومن خلال فريق عمل يضم عدداً من الوزارات والجهات المعنية بالدولة خطت خطوات في اقتراح معايير المسؤولية للشركات القطرية وهذه المعايير المقترحة هي في طور الاعتماد حالياً وهي معايير اختيارية بطبيعة الحال ولكن سيعتمد عليها في التمييز بين الشركات ذات الاداء البيئي والاجتماعي الممتاز وبين تلك التي تتقاعس في إداءها عن الالتزام بتحقيق أهداف المجتمع وتدرس الوزارة منح جوائز رفيعه للشركات ذات الاداء الجيد بموجب هذه المعايير .
وأكد مدير إدارة التعاون الدولي والاتفاقيات التجارية في ختام الكلمة إلى أن تنظيم هذه المؤتمرات يأتي بمثابة شراكة حقيقيه بين وزارة الأعمال والتجارة ومجتمع الأعمال وفي ذلك تنفيذ عملي لفلسفة وتوجهات الدولة حيث استقبلت الوزارة طلبات من الشركات الوطنية والاجنبية العاملة في الدولة لرعاية هذه المؤتمرات والمشاركة فيها لعرض التجارب الخاصة بها وتبادل الخبرات التي اكتسبتها مع غيرها من الشركات الأخرى . وتثمن وزارة الاعمال والتجارة دور هذه الشركات وتدعو جميع الشركات العاملة في الدولة صغيرها وكبيرها لوضع مبادئ المسؤولية الاجتماعية في صدارة اهتماماتها وهي تؤدي عملها وأن تضعها موضع التنفيذ . 
و توالت الكلمات الترحيبية منها كلمه لوكالة الاتفاق العالمي بالأمم المتحدة ورئيس الائتلاف الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتنمية بالأمم المتحدة إضافة إلى كلمات لرعاة المؤتمر أشادوا خلالها بانعقاد المؤتمر وبدور وزارة الأعمال والتجارة في ترسيخ مبدأ المسؤولية الاجتماعية للشركات .
وستقدم خلال المؤتمر اثني عشر ورقة عمل تناقش دور الحكومات والقطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية للشركات ومناقشة تجارب محلية ودولية في المسؤولية الاجتماعية، إضافة إلى مناقشة مستقبل البيئة في قطر من خلال المسؤولية الاجتماعية كما تخلل المؤتمر ورشة عمل للتسجيل في وكالة الاتفاق العالمي .
ويشارك في المؤتمر عدد من كبار مسؤولي وزارة الأعمال والتجارة ووزارات الدولة المختلفة اضافه إلى رؤساء مجالس الإدارات والرؤساء التنفيذيين للشركات ونخبة متخصصه في المسؤولية الاجتماعية.