انعقاد الاجتماع الرابع للجنة القطرية – الألمانية المشتركة خلال الفترة من 15-16 أكتوبر الجاري

أكتوبر 15, 2014

عقدت اللجنة القطرية – الالمانية المشتركة اجتماعها الرابع في العاصمة الالمانية برلين والذي يستمر لمدة يومين خلال الفترة من 15 – 16 أكتوبر الجاري.
وسيترأس سعادة الشيخ / أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة الجانب القطري باللجنة،
بينما يترأس الجانب الألماني سعادة السيد/ ماثيوس ماشنيج وزير الدولة في الوزارة الاتحادية الألمانية للشؤون الاقتصادية والطاقة.
ويناقش جدول الاجتماع الرابع للجنه القطرية الالمانية المشتركة موضوعات أهمها : أهمية الطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، وأهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة للاقتصاد ، وفرص الأعمال والاستثمار في المانيا، وأنشطة التعاون الدولي الألمانية في قطر.
وتهدف هذه الاجتماعات المنتظمة للجنه القطرية – الألمانية المشتركة إلي تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين ، والعمل علي زيادة صادرات دولة قطر إلي السوق الألمانية من خلال تشجيع الغرف التجارية في البلدين والقطاع الخاص والإستفادة من الاتفاقيات الموقعة ، وتوسيع آفاق التعاون ، وخلق فرص جديدة للاستثمار بين البلدين.
وتجدر الإشارة إلي أن دولة قطر وجمهورية المانيا الاتحادية ترتبطان بعدد من الاتفاقيات التجارية، ومذكرات التفاهم ، مثل اتفاق حماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة في عام 1996، واتفاق تعاون اقتصادي وتجاري وفني في عام 2005 ،واتفاق إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة عام 2005.
يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2013 حوالي 7.5مليار ريال قطري ، حيث بلغت قيمة الصادرات ما يقارب 1.8 مليار ريال قطري وأهمها: الوقود المعدني والزيوت ومنتجات التقطير ، والمواد الكيميائية العضوية واللدائن ومصنوعاتها، فيما بلغت قيمة الواردات ما يقرب من 6.4 مليار ريال قطري وأهمها: السيارات غير الترام والسكك الحديدية، والمعدات الالكترونية، والكهربائية، والطائرات وأجزاؤها.