تدشين حزمة خدمات جديدة لإجراءات تأسيس الشركات عبر النافذة الواحدة

يونيو 18, 2023
في جهد مشترك بين الجهات الحكومية لتطوير بيئة الأعمال

الاحد ، ١٨ يونيو ٢٠٢٣ ، الدوحة، قطر: أعلنت كل من وزارة التجارة والصناعة ووزارة العمل ووزارة العدل ووزارة الداخلية اليوم عن تدشين حزمة من الخدمات الجديدة التي توسع نطاق خدمات النافذة الواحدة وتسهّل إجراءات تسجيل الشركات. ومن المقرر بدء تفعيل الخدمات الجديدة في 18 يونيو 2023.

وستتيح التحديثات الجديدة للمستثمرين الاستفادة من خدمات مرقمنة بالكامل ، دون الحاجة إلى زيارة المواقع الإلكترونية للوزارات المعنية أو مقارها لاستكمال أي خطوات مطلوبة.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم العبد الله آل ثاني، وزير التجارة والصناعة: ” تنفيذاً لتوجيهات معالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، بتقديم أفضل مستوى من الأداء والخدمات في الجهات الحكومية، تحرص الوزارة على  الارتقاء بالأداء التشغيلي للحكومة، وترسيخ بيئة عمل داعمة وجاذبة للاستثمارات المحلية والأجنبية تتسم بالديناميكية والحيوية، وتعزز مكانة دولة قطر كوجهة مثلى للاستثمار والعمل في المنطقة.”

من جهته، قال سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل: “إننا حريصون على تسخير التقنيات المتطورة والاستفادة من بنيتنا التحتية التكنولوجية لمواصلة تطوير قطاع العمل، وتيسير الخدمات المقدمة من الوزارة. ولا شك في أن تحسين الإجراءات وتبسيطها هي من أولوياتنا لتسهيل اجتذاب أفضل المواهب والمهارات العالمية إلى الدولة.”

وبدوره قال سعادة السيد مسعود بن محمد العامري، وزير العدل: “تعكس حزمة الخدمات الجديدة التزامنا بتعزيز الشفافية وتيسير الإجراءات القانونية لتسهيل ممارسة الأعمال في الدولة. فمن شأن تحسين الإطار القانوني إلى جانب تبسيط الإجراءات الإدارية أن يحفز النمو الاقتصادي بالشكل الذي نصبو إليه.”

وتشمل الخدمات المقدمة تحسين عملية إصدار السجلات التجارية، وذلك من خلال تقليص متطلبات التسجيل وأتمتة إجراءات المراجعة الداخلية والمراجعات مع الجهات الحكومية. وقد تمت إضافة رقم قيد المنشأة تلقائياً في السجل التجاري عند إصداره من خلال النافذة الواحدة، وستصدر الموافقات العمالية تلقائياً مع كل سجل تجاري جديد من خلال الربط مع وزارة العمل. بالإضافة إلى ذلك سيتم إصدار بطاقة قيد المنشأة الالكترونية وموافقات الاستقدام العمالية مباشرة في المحفظة الالكترونية لبرنامج مطراش ٢، وذلك على اثر التعاون المثمر الذي تم مع وزارة الداخلية من خلال ربط الأنظمة بمنصة النافذة الواحدة مباشرة.

 

كما تم تقليص متطلبات فتح الحسابات البنكية واصبح بإمكان أصحاب الشركات فتح الحساب البنكي من خلال السجل التجاري وعقد التأسيس فقط، بالإضافة إلى المتطلبات التنظيمية الخاصة بالبنوك.

وبموجب هذه التحسينات، تم تقليص عدد الخطوات المطلوبة لممارسة الأعمال بناءً على أفضل الممارسات التي أُخذت بعين الاعتبار عند تصميم رحلة المستثمر، وذلك بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي. والآن سيكون بالإمكان إصدار السجل التجاري والبدء في ممارسة الأعمال خلال يوم واحد فقط.

وبالنسبة لفئات الشركات المستفيدة من حزمة القرارات الجديدة فهي الشركات حديثة التأسيس ، إذ ستحظى  بمجموعة من التسهيلات الرامية إلى تيسير إجراءات تأسيسها واستقطابها للكفاءات المطلوبة واستخراج التأشيرات اللازمة.

وستتمكن الشركات الناشئة من الحصول على موافقات عمالية فورية خلال مرحلة التأسيس من خلال الاستخراج المباشر للسجل التجاري، عبر منصة النافذة الواحدة. وبالنسبة لتنوع جنسيات العمالة التي يمكن استقدامها، سيكون اختيار الجنسيات متاحاً أمام المستثمرين عبر النافذة الواحدة.

-انتهى-