تنظيم آلية عمل مقاهي ومحال تقديم الشيشة داخل الدولة

مايو 13, 2012

أصدرت وزارة الاعمال و التجارة ضوابط منح تراخيص مقاهي ومحال تقديم الشيشة , وتم اعتماد عدد من الإجراءات التنظيمية الخاصة بإصدار هذه التراخيص وتنظيم آلية عملها داخل الدولة .
وقد تم وضع الضوابط الجديدة التي ستفرضها الوزارة على مثل هذه الأنشطة التجارية مع ألاخذ بالإعتبار حصر الأضرار الصحية والبيئية والمجتمعية والتي تنتج عن عشوائية تقديم هذا النشاط ، ولذلك فقد أنتهجت وزارة الأعمال والتجارة سياسة ترخيص تتضمن إشتراطات صارمة لمنع إمتداد ضرر انبعاثات مواد التدخين إلى خارج محلات تقديمها والحد من الأثار السلبية الناتجة من التجمعات في الأماكن المغلقة.
وتعلن الوزارة بهذا الصدد بإيقاف عمليات بيع رخص الشيشة أو نقلها من منشأة تجارية الى آخرى ، وذلك منعاً لوقوع ممارسات احتكارية ولوقف استغلال التراخيص الممنوحة. وسيتم منح تراخيص جديدة للمتقدمين لمزاولة هذا النشاط ضمن نطاقات جغرافية محددة وذات طابع خاص كالمواقع السياحية وستكون هناك ضوابط جديدة لتنظيم عمل هذه المقاهي والمحال .
ويمكن للراغبين بمزاولة هذا النشاط بتقديم طلب لادارة التسجيل والتراخيص التجارية بوزارة الأعمال والتجارة وذلك على مرحلتين تشتمل الأولى على تقديم مالك المنشأة التجارية لطلب تأهيل لمنشأته يتضمن عدد التراخيص المطلوبة للمنشأة في حال تواجد أكثر من محل داخل هذه المنشأة يرغب المالك بالسماح بمزاولة نشاط تقديم الشيشة بها، مع إرفاق مخطط يحدد المواقع المرغوب تراخيصها . وتشتمل المرحلة الثانية للترخيص على تأهيل صاحب طلب الرخصة التجارية و التأكد من مطابقتة التامة للشروط والمواصفات المعتمدة وأنتهاء بمنحه لرخصة مزاولة نشاط تقديم الشيشة .