توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التجارة والصناعة وجامعة جورجتاون بدولة قطر

نوفمبر 28, 2021
بشأن إعداد برنامج تدريبي للشراكة بين القطاعين العام والخاص

وقعت وزارة التجارة والصناعة وجامعة جورجتاون في دولة قطر اتفاقية بشأن إعداد برنامج تدريبي بعنوان “برنامج الشراكة بين القطاعين العام والخاص المعتمد من معهد  APMG الدولي للاعتمادات الأكاديمية”، وبدعم من جامعة جورجتاون في قطر.

 

وقع الاتفاقية كل من السيد ناصر محمد المهندي مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية بوزارة التجارة والصناعة، والدكتور كلايد ويلكوكس عميد جامعة جورجتاون الجامعة الشريكة لمؤسسة قطر.

 

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار التزام وزارة التجارة والصناعة بتعزيز الشراكة مع مختلف الجهات الحكومية، وصقل خبرات المختصين في مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

واتفق الطرفان بموجب الاتفاقية على أن تقوم جامعة جورجتاون بتصميم برنامج تعليمي منظم للشراكات بين القطاعين العام والخاص وتطبيقه، وهو برنامج معتمد من قبل معهد (APMG)،  الذي يُعد مؤسسة عالمية للاعتماد الأكاديمي والاختبارات، وبدعم من جامعة جورجتاون في قطر.

 

 

ومن جانبه صرح الدكتور كلايد ويلكوكس عميد جامعة جورجتاون في قطر قائلاً: “نحن فخورون بالاستفادة من الموارد والخبرات الهامة التي تتمتع بها جامعة جورجتاون، وتوظيفها بالشكل الذي يدعم رؤية قطر الوطنية 2030، ويسهم في تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص عبر التنفيذ الناجح لمشاريع الشراكة بينهما “.

 

ويتضمن البرنامج ورش عمل افتراضية متخصصة تحاكي احتياجات الوزارة والجهات المشاركة بما يتماشى مع القانون القطري والمبادئ التوجيهية التنظيمية والتنفيذية للدولة، وتهدف الورش إلى صقل مهارات المشاركين وتعزيز قدراتهم وتمكينهم من عملية الإدارة والاختيار والتحليل والتنفيذ لمشاريع الشراكة ومراقبة ادائها بكفاءة.

 

ويُشارك في ورش العمل عدداً من كبار المسؤولين والموظفين في وزارة التجارة والصناعة، ومختلف الهيئات الحكومية في دولة قطر، و يُمنح المشاركون في البرنامج بعد إتمامه بنجاح، شهادة APMG PPP الاحترافية المعترف بها دوليًا بالإضافة إلى شهادة إتمام البرنامج من جامعة جورجتاون.

 

يذكر أنه قد تم اعتماد برنامج شهادة APMG PPP من قبل مجموعة البنك الدولي (WBG)، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، وبنك التنمية الآسيوي (ADB)، وبنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB)، والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، من بين أطراف أخرى مع رؤية مشتركة لتعزيز أداء الشراكة بين القطاعين العام والخاص على مستوى العالم.