توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة ومنظمة “الويبو” في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة

أكتوبر 25, 2023

اجتمعت سعادة الدكتورة هند بنت عبد الرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأممالمتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف والسيد أحمد عيسى السليطي مدير مكتب دولة قطرلدى منظمة التجارة العالمية والمنظمات الاقتصادية الاخرى في جنيف مع سعادة السيد دارينتانغ، المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وذلك في مقر المنظمة في جنيف.

وتم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة ومنظمةالويبوفي مجالالشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر، بهدف تمكينها من تحسين استخدام الملكية الفكرية فياستراتيجيات الأعمال الخاصة بها، حيث تُولِي دولة قطر أهمية خاصة لقطاع المؤسسات الصغيرةوالمتوسطة، وتسعى إلى مواصلة التنفيذ الفعال للمشروعات التي تم إطلاقها، وإطلاق المزيد منالمبادرات في هذا الشأن، بما يعود بالنفع والتأثير الإيجابي الملموس على التنمية الاقتصاديةوالاجتماعية المستدامة في قطر.

كما ناقش الطرفان خلال الاجنماع فرص تعزيز التعاون القائم بين دولة قطر والويبو في العديد منالمجالات، مثل التعليم والاقتصاد والثقافة والجوانب القضائية والسبل البديلة لتسوية المنازعات فيمجال الملكية الفكرية. بالإضافة إلى ذلك، تم استعراض أَوْجُه التعاون الوثيق بين دولة قطر والويبوفي مجال الحَوْكَمَة المؤسَّسِيَّة للملكية الفكرية، حيث تسعى دولة قطر إلى المزيد من التطوير لإدارتهاالوطنية المسؤولة عن حماية حقوق الملكية الفكرية.

كما تطرّق الجانبان إلى التعاون في قطاع الرياضة، التي تشكل ركيزة أساسية في رؤية قطرالوطنية 2030. وفي هذا الصدد، استعرض الجانبان المبادرات الثنائية بين دولة قطر والويبو منأجل ربط الرياضة بالملكية الفكرية والاستفادة من إرث كأس العالم قطر فيفا 2022 الذي كانناجحاً بكل المقاييس، بما فيها استخدامات الملكية الفكرية في هذه التظاهرة الدولية.

وقد اتفق الجانبان على أنَّ علاقات التعاون بين دولة قطر والويبو تُعتبَر علاقات استراتيجية، وسيتمالعمل على تعزيزها والدفع بها قُدُماً من أجل الاستفادة المثلى من الآليات القانونية والتسويقيةوالتجارية التي توفرها الملكية الفكرية، والتي تساهم في تحفيز الابتكار ودعم سياسات التنويعالاقتصادي، و مواكبة بناء الاقتصاد القائم على المعرفة تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر عملت منذ عدة سنوات، على تكثيف انضمامها إلى المعاهداتالدولية التي تديرها الويبو وتحديث إطارها القانوني المتعلق بالملكية الفكرية على المستوى الوطنيمن أجل توفير بيئة ملائمة لجذب الاستثمار في القطاعات المرتبطة باقتصاد المعرفة وتعزيز الثقةواليقين القانوني في المنظومة القطرية للملكية الفكرية. كما أنَّ دولة قطر عضو فاعل في الويبو،حيث إنَّ عمل الدبلوماسية الاقتصادية ودبلوماسية الملكية الفكرية والابتكار من العوامل المهمة فيتطوير العلاقات بين دولة قطر والويبو، وتعزيز حضور دولة قطر في هذه المنظمة المهمة، خصوصاًفي هيئات التفاوض وصنع القرار فيها من أجل تعزيز القوة الناعمة لدولة قطر وتأثيرها في صنعالقرار الدولي من داخل المنظمات الدولية.