حماية المستهلك تضبط غش تجاري في زيوت السيارات

أبريل 08, 2013

من منطلق دور وزارة الأعمال والتجارة في تطبيق القوانين والقرارات ذات الصلة بحماية المستهلك ، تواصل إدارة حماية المستهلك بالوزارة حملاتها التفتيشية للتأكد من التزام المزودين بالتزاماتهم التي حددها القانون بالشروط والمواصفات الواجب توافرها في السلع والمنتجات المعروضة في الأسواق والمجمعات التجارية .
حيث قاممفتشو إدارة حماية المستهلك من خلال الحملات التفتيشية الدورية على المحلات التجارية بضبط محل يقوم بتعبئة عبوات زيت محرك من علامة تجارية معروفة بزيت اخر موجود بداخل برميل بالمحل وإعادة بيعها في المحل على انها جديدة ، حيث تم اتخاذ الاجراءات اللازمة وضبط ومخالفة المحل ، وذلك تطبيقاً للمادة رقم (7) من القانون رقم (8) لسنة 2008 ، بشأن حماية المستهلك ، التي تلزم المزود لدى عرض أي سلعة للتداول أن يبين على غلافها أو عبوتها وبشكل واضح نوع السلعة وطبيعتها ومكوناتها وكافة البيانات المتعلقة بها وإذا كان استعمال السلعة ينطوي على خطورة وجب عليه التنبيه إلى ذلك بشكل ظاهر . ويحظر على المزود وصف السلعة او الاعلان عنها او عرضها بأسلوب يحتوي على بيانات كاذبة او خادعة .
كما أوضح السيد / يوسف سعد السويدي ، رئيس قسم مكافحة الغش التجاري بإدارة حماية المستهلك أن هذه الحملات التفتيشية تهدف إلى حماية حق المستهلك في الحصول على خدمات وسلع أصلية مطابقة للمواصفات القياسية المقررة ، وشروط الصحة والسلامة ، وأن مفتشي الإدارة لا يألون جهداً في العمل على كشف تلك السلع والمنتجات المغشوشة والمقلدة من خلال الحملات التفتيشية المنظمة على كافة الانشطة التجارية بالدولة .
كما اكد الشيخ / جاسم بن جبر آل ثاني ، مدير إدارة حماية المستهلك بضرورة أن تلتزم الشركات والمؤسسات التجارية العاملة بالدولة بتطبيق الشروط والمواصفات القياسية في السلع والمنتجات المقدمة والمعروضة من قبلهم للمستهلك .