خلال الحملات التفتيشية المكثفة لمراقبة المحال التجارية وزارة الاقتصاد والتجارة تضبط 5 مخالفات متنوعة

ديسمبر 14, 2014

قام مفتشو وزارة الاقتصاد والتجارة بحملات تفتيشية مكثفةشملت مناطق مختلفة بالدوحة لمراقبة مدى تقيد المزودين ( المحال التجارية ) بالتزاماتهم بقوانين حماية المستهلك ، يأتي ذلك في إطار حرص الوزارة على مراقبة الاسواق والانشطة التجارية بالدولة لضبط الاسعار والكشف عن التجاوزات حفاظاً على حماية حقوق المستهلكين .
وأسفرت الحملات التفتيشية التي قام بها مفتشي الوزارة عن مخالفة أحدى الشركات الكبرى لبيع الخضروات والفاكهة في السوق المركزي لعدم التزامها بالبيع عن طريق المزاد العلني اليومي ، كما تمت مخالفة محلين آخرين لبيع الخضار والفاكهة في فريج بن محمود و سميسمةوذلك لعدم التزامهم بالإعلان عن اسعار الخضار والفاكهة .
وفي جانب آخر تمكن مفتشي وزارة الاقتصاد والتجارة من ضبط محل الكترونيات بقرية بروة ” الوكرة ” لقيامه بالإعلان عن عروض خاصة بدون الحصول على ترخيص مسبق من الادارة المختصة ، وفي نفس السياق وبناء على شكوى وردت للوزارة تم رصد مخالفة مقهى في أحدى المؤسسات التعليمية قام بالإعلان عن تخفيضات دون الحصول على ترخيص مسبق من ادارة التراخيص النوعية ومراقبة الاسواق مما يعد مخالفة صريحة لقانون حماية المستهلك.
هذا وتراوحت الغرامات المالية على المحلات المخالفة ما بين 5000- 6000 ريال حسب القوانين والقرارات المنظمة لعمل إدارات حماية المستهلك .
هذا وتأكد الوزارة بأنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية . و ستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حمايةً لحقوق المستهلكين.
و تحث وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنوات التواصل التالية :
–         الخط المجاني : 8005000
–         البريد الالكتروني:info@mec.gov.qa
–         تطبيق وزارة الاقتصاد والتجارة على الهواتف الذكية المتوفرة على أنظمة اجهزة الايفون والايباد والاندرويدMEC_QATAR
–         أو من خلال نظام الشاشات والوسائط الإلكترونية المنتشرة بالمجمعات التجارية ،حيث يفسح النظام المجال أمام المستهلكين الراغبين في التواصل المباشر مع إدارة حماية المستهلك لطرح ملاحظاتهم وتوجيهها بشكل مباشر الكترونياً .