دولة قطر تتسلم رسمياً موقع جناحها بمعرض ميلانو العالمي (اكسبو 2015)

ديسمبر 25, 2013

( سعادة المفوض العام السيد محمد سعد المهندي مع السيد جوسيبي سالا المدير العام ومفوض الحكومة الإيطالية في معرض اكسبو ميلانو )
 
تسلمت دولة قطر صباح يوم الاثنين الموافق 16/12/2013 رسمياً موقع الجناح الخاص بمشاركتها في معرض ميلانو العالمي (اكسبو 2015) ، وذلك خلال حفل رفيع المستوى أقيم في قصر الفنون _ وهو مبنى مخصص لعرض التصاميم المعمارية_ بمدينة ميلانو الإيطالية.
وقد حضر الحفل عن الجانب القطري سعادة المفوض العام بالإنابة السيد/ محمد سعد المهندي- القائم بالأعمالبالإنابة لدى سفارة دولة قطر في روما، حيث قام بتوقيع عقد استلام الموقع بحضور وفد من أعضاء لجنة الإعداد والتحضير لمشاركة دولة قطر في معرض اكسبو ميلانو 2015.
ومن جهته، رحب السيد/ جوسيبي سالا- المدير العام ومفوض الحكومة الإيطالية في معرض اكسبو ميلانو، خلال كلمته الافتتاحية بالدول المشاركة في حفل توقيع عقود استلام المواقع، منوهاً إلى أهمية الحفاظ على التعاون المتبادل بين الدول المشاركة واللجنة المنظمة وذلك في إطار السعي المشترك من الطرفين لإنجاح المعرض بجوانبه المختلفة.
هذا وقد تم خلال الحفل تسليم نحو 26 دولة مشاركة المواقع المخصصة لأجنحتها في المعرض، من ضمنها دولة قطر التي تسلمت موقع جناحها المقدر مساحته بحوالي 2,451 متر مربع والواقع في نقطة استراتيجية مميزة على مسافة قريبة من المدخل الشرقي للمعرض وعلى مقربة من الدولة المنظمة والدول الخليجية وعدد من الدول الكبرى . يذكر أيضاً أنه ، إلى جانب دولة قطر، قامت أربع دول عربية إضافية باستلام مواقع أجنحتها خلال الحفل المذكور، وهي: دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت وسلطنة عمان.
وتجدر الإشارة إلى أن دولة قطر كانت قد وقعت مؤخراً عقد مشاركتها الرسمية في معرض ميلانو العالمي (اكسبو 2015) الذي سيقام خلال الفترة الممتدة من مايو حتى أكتوبر 2015 تحت شعار “تغذية الكوكب… طاقة للحياة” .
وتتولى الإشراف على ترتيبات الإعداد والتحضير للمشاركة في المعرض لجنة تحضيرية مشكلة بقرار وزير الأعمال والتجارة رقم (٢١) لسنة ٢٠١٣ برئاسة سعادة وكيل وزارة الاقتصاد والتجارة وعضوية عدد من الجهات المعنية بموضوع المعرض ومحاوره الرئيسية، والتي تضم إلى جانب وزارة الاقتصاد والتجارة كل من الهيئة العامة للسياحة، وزارة الخارجية، وزارة البيئة، وزارة المالية، المجلس الأعلى للصحة، المجلس الأعلى للتعليم، شركة قطر للبترول ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وفي إطار الترتيبات والتنسيقات الجارية للتحضير للمشاركة في المعرض، عقد وفد لجنة الإعداد والتحضير على هامش الحفل عدد من اللقاءات الثنائية مع بعض الجهات المعنية في شركة اكسبو. وقد هدفت هذه الاجتماعات التنسيقية إلى التباحث والتفاوض مع الجهة المنظمة حول عدد من المسائل المحورية المرتبطة بالمشاركة في المعرض بشكل عام وبجناح دولة قطر بشكل خاص، وذلك فيما يتعلق بالجوانب الفنية والتقنية والمعمارية والخدمية المختلفة المرتبطة بالجناح. يضاف إلى ذلك أن اللجنة تعكف حالياً على وضع اللمسات النهائية للتصميم المقترح لجناح دولة قطر في المعرض، على أن تتم خلال الفترة القريبة المقبلة مباشرة أعمال الحفر والأساسات وغيرها من الأعمال الإنشائية المزمع تنفيذها على الأرض في موقع الجناح. 
وتعتبر المشاركة في معرض اكسبو الدولي فرصةً سانحةً ذات أهمية كبرى بالنسبة لأي دولة، حيث يشكل هذا الحدث العالمي الذي يستقطب ملايين الزوار وتشارك فيه مئات الجهات بما في ذلك الحكومات والمنظمات الدولية والشركات، حافزاً قوياً ومؤثراً لعملية التحول الاقتصادي والثقافي والاجتماعي على مستوى العالم أجمع.

( سعادة المفوض العام السيد محمد سعد المهندي مع أعضاء لجنة الإعداد والتحضير- وفد دولة قطر المشارك في حفل تسليم المواقع )