دولة قطر تشارك في اجتماعات الدورة الـ 39 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)

ديسمبر 06, 2023

شاركت دولة قطر في اجتماعات الدورة التاسعة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، والتي عُقدت برئاسة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية في مدينة إسطنبول خلال الفترة من 2-5  ديسمبر2023 .

وتأتي مشاركة دولة قطر في اجتماعات الدورة التاسعة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري في إطار التزامها بالتعاون المستمر وتوطيد العلاقات الثنائية مع كافة الدول الأعضاء في منظمة الكومسيك.

وألقى سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة كلمة عن المجموعة العربية في الجلسة الافتتاحية خلال مشاركته في الاجتماع الوزاري للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري حيث أشاد بجهود الجمهورية التركية للارتقاء بالعمل الإسلامي المشترك وتنفيذ استراتيجية الكومسيك وبرنامج العمل العشري (2016- 2025)”

ولفت سعادته إلى أن هذا الاجتماع ينعقد في ظل تطورات جيوستراتيجية أثّرت بشكل كبير على أداء الاقتصاد العالمي وتتطلب من الأمة الإسلامية المزيد من التعاضد وتوطيد أواصر التعاون الاقتصادي والتجاري تحت مظلة الكومسيك بهدف الارتقاء بالعمل الإسلامي المشترك وتعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء بالمنظمة.

كما أعرب عن تطلعه أن يسهم هذا الاجتماع في إطلاق مبادرات وبناء فهم مشترك يمكِّن من المشاركة الفاعلة من جميع الدول الأعضاء بإدراج خطة العمل العشرية لمنظمة التعاون الإسلامي الرَّامية إلى رفع حصة التجارة البينية وصولاً إلى نسبة 25 % بحلول عام 2025.

وفي سياق الحديث عن السياسات الاقتصادية لدولة قطر، أكد سعادته أن الدولة نجحت من خلال استراتيجية التنويع الاقتصادي التي تنتهجها الدولة منذ سنوات وفق رؤية قطر الوطنية 2030 في دعم القطاعات الاقتصادية الحيوية ودعم وتشجيع ريادة الأعمال والنهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مما مكنها من أن تصبح واحدة من أقوى الاقتصادات في العالم.

جرى خلال أعمال الدورة، مناقشة تقرير تنفيذ استراتيجية الكومسيك، واستعرض برنامج عمل  منظمة التعاون الإسلامي للفترة 2016-2025 (منظمة التعاون الإسلامي – 2025: البرنامج التنفيذي)، حيث قامت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي برفع تقرير عن التقدم المحرز والتطورات الأخيرة فيما يتعلق بتنفيذ وثيقة منظمة التعاون الإسلامي لعام 2025: البرنامج التنفيذي.

كما بحث الاجتماع خلال الدورة التاسعة والثلاثين للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري، التطورات الاقتصادية العالمية مع الإشارة بوجه خاص إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات من بينها تعميق التعاون المالي بين الدول الأعضاء، وتحسين النقل والاتصالات، والعمل على تطوير قطاع السياحة، وزيادة الإنتاج الزراعي واستمرارية الحفاظ على الأمن الغذائي، والتعاون في مجال التحول الرقمي، هذا بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول تحسين قدرة التجارة الإلكترونية بين دول العالم الإسلامي.

إلى جانب ذلك، ناقش الاجتماع عدداً من الموضوعات ذات الصلة بالتجارة البينية فيما بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، هذا وتناول رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماع العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك بحث سبل تحسين دور القطاع الخاص في التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، وبهذا الصدد قدمت الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة تقريرها حول التطورات الأخيرة لاجتماعات القطاع الخاص.

يذكر أن اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي “الكومسيك” والتي تأسست عام 1981 تعد المنبر الأساسي للتعاون الاقتصادي والتجاري متعدد الأطراف في العالم الإسلامي.