دولة قطر تشارك في اعمال اجتماع المجلس الاقتصادي الاجتماعي التحضيري لمجلس الجامعة على مستوى القمة العربية بدورته العادية (25)

مارس 23, 2014

 

 

شاركت دولة قطر في اعمال المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى وزراء الاقتصاد العرب في اجتماعه التحضيري بتاريخ 22/3/2014م لإعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي ورفعه لمجلس الجامعة على مستوى القمة العربية بدورته العادية (25) والمقرر عقدها خلال الفترة من 25- 26 مارس 2014م بدولة الكويت ، بوفد برئاسة سعادة الشيخ/ احمد بن جاسم آل ثاني – وزير الاقتصاد والتجارة ، وعدد من كبار المسئولين بوزارة الاقتصاد والتجارة والهيئة العامة للجمارك ووزارة الطاقة والصناعة ووزارة العمل والشئون الاجتماعية .
وقد اشار سعادة الشيخ / احمد بن جاسم آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة رئيس الدورة السابقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية في كلمته خلال تسليمه رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي الى دولة الكويت بان المجلس الاقتصادي والاجتماعي قد بذل قصارى جهده في معالجة الأمور بالحكمة المطلوبة وبروح المثابرة والحرص على إنجاز كل ما صدر من قرارات وتوصيات عن القمم السابقة ، واكد سعادته على حرص دولة قطر على تقديم اقصى ما يمكن من دعم لإنجاح لعمل الاقتصادي العربي المشترك ، وقال سعادته بأن اول سلم من اولويات المجلس الاقتصادي والاجتماعي كان انجاز مشروع اصلاح وتطوير الجامعة العربية والذى لا يزال في مرحلة العمل والدراسة، وان المجلس وضع في نصب عينيه ايضاً المواضيع الأخرى التي تحظى بالأولوية في جدول اهتمامات دولنا ومن ضمنها مشروع الاتحاد الجمركي العربي والذي قطع شوطاً مقدراً نأمل أن يكتمل ما تبقى من خطوات إنجازه ليبدأ عام 2015 ، خاصة واننا قد اعتمدنا ما نسبته 80% من قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية . وسيدعم ذلك انطلاقنا نحو ما هو اشمل وأعم في دفع حركة التنمية الاقتصادية المستدامة وإنجاز مشروع محاربة الفقر وبرامج دعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية. مؤكدا سعادته بان ذلك سيسهم في معالجة مشاكل الشباب العربي المؤهل الباحث عن فرص العمل وتوفير اكبر قدر من السلام الاجتماعي في مجتمعنا العربي . وأشار ايضا بان المجلس الاقتصادي والاجتماعي عمل على تنفيذ المبادرات المعنية بتوفير الغذاء عملاً على إنجاز برنامج الأمن الغذائي العربي الشامل مشيدا سعادته بمخرجات الاجتماع الاستثنائي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذى عقد في الخرطوم خلال شهر يناير الماضي لمعالجة مشكلة نقص الغداء ،معرباً عن أمله بإكمال المشوار والسير قدماً نحو مزيد من الإنجازات في الدورة الخامسة والعشرون للقمة العربية انطلاقاً من حيث انتهت الدورة السابقة .
هذا وقد بحث المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري العديد من الموضوعات التي تم رفعها من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي على مستوى كبار المسئولين والمتعلقة بالعمل الاقتصادي العربي المشترك وفي مقدمتها تقرير الأمين العام حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التي عقدت بالدوحة بمارس 2014م بدورتها العادية (24)، وقد أحيط المجلس علماً بالإجراءات التي تمت لتنفيذ قرارات القمة والخاصة بعدد من الموضوعات منها : متطلبات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والانتهاء من القيود غير الجمركية، وقواعد المنشأ التفصيلية، وتجارة الخدمات بين الدول العربية.
 كما بحث المجلس تقرير متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية السابقة ، والتي عقدت (بدولة الكويت 2009م – شرم الشيخ2011م – الرياض1013م ) ، تم الاطلاع على الاجراءات التي اتخذتها المجالس الوزارية المتخصصة والمنظمات العربية المتخصصة ذات العلاقة بتنفيذ قرارات القمم التنموية السابقة وأهمها مشروع الاتحاد الجمركي العربي حيث قرر المجلس الاقتصادي والاجتماعي عقد دورة استثنائية يتم خلالها بحث تقرير حول مستجدات اقامة الاتحاد واتخاذ الاجراءات اللازمة لدخول الاتحاد الجمركي العربي حيز النفاذ عام 2015م، وفيما يتعلق بمشروعات الربط الكهربائي العربي تم الطلب من مؤسسات التمويل العربية والدولية بدعم مشروعات الربط الكهربائي . وفيما يختص بالبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي فقد تم دعوة الدول العربية الى تهيئة المناخ المناسب للاستثمار بالقطاع الزراعي . وتم دعوة القطاع الخاص العربي لزيادة الاستثمار في مجال النقل البحري تنفيذاً لمشروع الربط البحري بين الدول العربية . كما بحث المجلس الاجراءات المتخذة لتنفيذ القرارات المتعلقة بمبادرة البنك الدولي في العالم العربي، ودور القطاع الخاص في دعم العمل العربي المشترك .
وبحث المجلس الاجراءات الخاصة بالإعداد والتحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة والمقرر عقدها في الجمهورية التونسية عام2015م .
كما ناقش المجلس العديد من البنود على جدول الاعمال منها موضوعتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك حيثدعى فريق العمل الثالث الخاص بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك إلى مواصلة جهوده بتطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي المشترك وتقديم مقترحاته بهذا الشأن مع التأكيد على حضور كبار المسؤولين على مستوى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لهذه الاجتماعات.
كما ناقش المجلس مواضيع انشاء منطقة استثمار عربية حرة كبرى، ومشروع إنشاء المفوضية المصرفية العربية، ومبادرة الامين العام بشأن الطاقة المتجددة، وإنشاء آلية عربية لتنسيق المساعدات الإنسانية والاجتماعية في الدول العربية ، و رأى المجلس حيال هذه المشاريع بتكليف الامانة العامة بعرضها على جهات الاختصاص بالعمل العربي المشترك كالمجالس الوزارية المتخصصة ومحافظي البنوك المركزية في الدول العربية والمؤسسات الاخرى ذات الصلة واعادة صياغتها وعرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي مستقبلاً .
ومن المقرر رفع مشاريع القرارات إلى مجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية التحضيري والذي سيعقد يوم الأحد الموافق 23 مارس2014م تمهيداً لرفعها إلى القمة العربية (25) .