دولة قطر تشارك في الدورة الأولى لاجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة من جمهورية الصين الشعبية ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مدينة قوانغتشو الصينية

أكتوبر 26, 2023

شاركت دولة قطر في الدورة الأولى لاجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة من جمهورية الصين الشعبية والدول الأعضاء لمجلس التعاون لدول الخليج العربية المنعقدة في مدينة قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ الصينية. وحضر الاجتماع سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة وسعادة السيد وانغ ونتاو، وزير التجارة الصيني وأصحاب المعالي والسعادة وزراء الاقتصاد والتجارة بدول مجلس التعاون ومعالي الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والسيد وانغ ويتشونغ، حاكم مقاطعة قوانغدونغ الصينية.

وأكد سعادة وكيل التجارة والصناعة في كلمته خلال الاجتماع، على عمق العلاقات بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية والتي أصبحت تمثل نموذجاً للتعاون الدولي مشيراً إلى أن الجانبان عملا على مدى السنوات الماضية على تعميق وتنمية هذه العلاقات وتطوير الآليات اللازمة لضمان استمرار التشاور والحوار لتحقيق شراكة مستقبلية طموحة ترتكز على القيم والمصالح المشتركة والروابط بين شعوب دول مجلس التعاون وجمهورية الصين الشعبية والتعاون القائم على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف في شتى المجالات. وأضاف سعادته أن ذلك أهّل الصين لأن تصبح أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وتابع سعادته قائلاً إن دولة قطر تؤمن بأهمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين الخليجي والصيني نظراً لما تمثله هذه المجموعة من ثقل اقتصادي على المستوى العالمي.

وشهد حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية الصين الشعبية، نمواً بنحو 45٪ ليبلغ حوالي 26 مليار دولار أمريكي في العام 2022 وتعتبر الصين الشريك التجاري الأول لدولة قطر؛ كما تنشط في السوق القطري حوالي 195 شركة صينية.

ومن جانبه قال سعادة السيد وانغ ونتاو، وزير التجارة الصيني:” أن عقد اجتماع الوزراء يمثل خطوة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري الصيني الخليجي، وذلك في ضوء القمة الصينية العربية والقمة الصينية الخليجية، وسعياً إلى ترجمة ما تم الاتفاق عليه بين القادة الصينيين والخليجيين، ودفع ترسيخ التعاون الاقتصادي والتجاري في إطار مبادرة الحزام والطريق”. وأضاف قائلا: “أن هذا اللقاء يعد الأول من نوعه لإجراء حوار جماعي بين الجانبين الصيني والخليجي في مجال الاقتصاد والتجارة. ونحن مستعدون للاستفادة من فرصة اجتماعنا للعمل سوياً على دفع التنمية والازدهار للتعاون التجاري والاستثماري وتعزيز الاندماج بين مصالح الجانبين بما يسهم في الارتقاء بعلاقات الشراكة الإستراتيجية القائمة بين الجانبين إلى مستويات أعلى”.

وفي ختام الاجتماع، تم اصدار بيان مشترك حول تعزيز التعاون في إطار خطة العمل المشترك للحوار الإستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية الصين الشعبية والتعاون في المجالين الاقتصادي والتجاري، وذلك وفقاً لما تم التوصل إليه خلال القمة الأولى الخليجية الصينية المنعقدة في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في ديسمبر 2022. وتطرق البيان المشترك إلى الآفاق الاقتصادية والتنموية المشتركة والتعاون في مجالات التجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي والتنمية المستدامة والبنية التحتية.

هذا وشارك سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة في أعمال افتتاح منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري بين دول مجلس التعاون وجمهورية الصين والذي تم تنظيمه على هامش أعمال الدورة الأولى لاجتماع وزراء الاقتصاد والتجارة؛ وذلك بحضور ممثلي القطاع الخاص من الشركات ومنظمات الأعمال والمؤسسات المالية ومراكز البحوث الدراسات في الصين ودول مجلس التعاون. وتم خلال المنتدى بحث سبل تكثيف الجهود المشتركة لاستكشاف فرص الاستثمار والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية.

وفي هذا السياق، تم تسليط الضوء على مميزات بيئة الأعمال في دولة قطر والسياسات الاقتصادية المحفزة التي أرستها الدولة لدعم القطاع الخاص وتشجيع المستثمرين وأصحاب الشركات ورجال الأعمال على الاستثمار في دولة قطر.

وتم خلال منتدى التعاون الاقتصادي والتجاري تنظيم منتديين فرعيين بهدف استكشاف توافقات قمة الصين ودول مجلس التعاون. وتمحور المنتدى الفرعي الأول حول التنمية الخضراء والاقتصاد الرقمي بينما تم التركيز خلال المنتدى الفرعي الثاني على الاستثمار الصناعي والتعاون المالي.

إلى جانب ذلك، شارك سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة في ندوة قادة الأعمال بين الصين (مقاطعة قوانغدونغ) ودول مجلس التعاون. وتم تنظيم هذه الندوة بحضور عدد من كبار المسؤولين وممثلي الشركات من دول مجلس التعاون والصين ومقاطعة قوانغدونغ الصينية.