دولة قطر تشارك في قمة الاستثمار (SELECT USA) لعام 2023

مايو 06, 2023

شاركت دولة قطر في قمة الاستثمار(SELECT USA) لعام 2023، والتي أقيمت خلال الفترة من 1 – 4 مايو 2023 في العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي.

وحضر أعمال القمة سعادة السيد صالح ماجد الخليفي وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال بوزارة التجارة والصناعة.

وتأتي مشاركة دولة قطر في قمة الاستثمار (SELECT USA)، في إطار الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأميركية، وبحث فرص الاستثمار في كلا البلدين.

وعلى هامش أعمال القمة شارك سعادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال في أعمال الطاولة المستديرة التي نظمتها غرفة التجارة الأمريكية، وذلك بحضور ومشاركة سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني الرئيس التنفيذي لهيئة المناطق الحرة، وسعادة الشيخة ميس بنت حمد بن محمد آل ثاني المدير العام في مكتب قطر لمجلس الأعمال القطري الأمريكي، وعدد من الجهات الحكومية والخاصة القطرية ومن بينها وكالة ترويج الاستثمار، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة برزان القابضة، وممثلين عن الشركات الأمريكية مثل بوينغ، وموتورولا، وأمازون، وسيتي بنك.

وسلط سعادته الضوء خلال مشاركته على المجالات الاستثمارية الواسعة في دولة قطر والفرص الاستثمارية التي توفرها الدولة في مختلف القطاعات الواعدة وخاصة ما بعد كأس العالم، إلى جانب استعراض أبرز القوانين والتشريعات التي أقرتها الدولة بما في ذلك قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى الحوافز والمميزات التي توفرها الدولة للمستثمرين.

إلى جانب ذلك شارك سعادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال  كضيف شرف في حفل الاستقبال الذي نظمه مجلس الأعمال القطري الأمريكي، وذلك بحضور نخبة من كبار الشخصيات الرسمية ورجال الأعمال من دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

من جهة أخرى عقد سعادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة وتنمية الأعمال سلسلة من اللقاءات الثنائية على هامش أعمال قمة الاستثمار (SELECT USA)، حيث التقى سعادته السيد مارك موري نائب مساعد الممثل التجاري الأمريكي، والسيد ارون فينكاترامان مساعد وزير التجارة للأسواق العالمية، والمدير العام للخدمات التجارية الأمريكية والخارجية والأسواق العالمية، والسيد ديل تارشارسكي نائب المدير العام للخدمات التجارية الأمريكية والخارجية والأسواق العالمية بوزارة الخارجية الأمريكية.

جرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها في ظل ما يربط البلدان من روابط صداقة متميزة ومصالح استراتيجية مشتركة.

كما سلط سعادته خلال اللقاءات، الضوء على السياسات الاقتصادية الناجحة التي أرستها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، مبينا الحوافز والتشريعات والفرص الواعدة المتاحة في الدولة والهادفة لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات على الاستثمار في دولة قطر.

تجدر الإشارة إلى أن قمة Select USA للاستثمار تعد أبرز حدث مخصص لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI) في الولايات المتحدة وهي تولي اهتماماً خاصاً لكبار المسؤولين الحكوميين وكبار مديري الأعمال التنفيذيين والقطاع الخاص وغيرهم من رواد الفكر، وتركز كل قمة على موضوع محدد مرتبط ببيئة الاستثمار في الولايات المتحدة وتوجهات الصناعة العامة والفرص الجديدة.

من جانبها تشهد نسخة العام الحالي من القمة تنظيم أكثر من 100 جلسة مختلفة منها جلسات حوارية مع شخصيات بارزة من الحكومة الأمريكية ورؤساء الشركات وجلسات تركز على قطاعات مختلفة مثل الاستثمار وسلاسل التوريد العالمية، و التصنيع المتقدم، وصناعة السيارات، وصناعة الطائرات ، والطاقة النظيفة وغيرها من القطاعات الأخرى .

 

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ في العام 2022 حوالي 6.68 مليار دولار امريكي، وتعتبر الولايات المتحدة الشريك التجاري التاسع لدولة قطر.