دولة قطر تشارك في معرض “هانوفر ميسي” الصناعي الدولي 2022

مايو 28, 2022
بجناح تنظمه وزارة التجارة والصناعة وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص

تشارك دولة قطر في معرض “هانوفر ميسي” الصناعي الدولي 2022، الذي تنطلق فعاليته خلال الفترة من 30 مايو- 2 يونيو 2022 في مدينة هانوفر الألمانية، ويعتبر أكبر ملتقى صناعي على الصعيد العالمي، ويستقطب كبرى الشركات الإنتاجية في العالم، كما يعد المعرض التجاري الرائد عالمياً للتكنولوجيا الصناعية.

ويشارك ضمن جناح دولة قطر الذي تنظمه وزارة التجارة والصناعة على مساحة تقدر بحوالي 821 متراً مربعاً، عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والتي تشمل : وكالة ترويج الاستثمار، وهيئة المناطق الحرة ، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وغرفة قطر ، وبنك قطر للتنمية، ومركز قطر للمال ، ورابطة رجال الأعمال القطريين ، ومركز قطر للابتكارات التكنولوجية،  بالإضافة إلى عدد من الشركات الخاصة كالشركة القطرية للصناعات التحويلية ، وشركة الدوحة للكابلات ، و كيوتيك سويتش جير ، وسنونو ، وكيو ترمنال، ومجموعة سهيل الصناعية، وشاطئ البحر.

مشاريع ومبادرات مميزة في جناح دولة قطر

وتستعرض الجهات المشاركة ضمن جناح دولة قطر، أبرز المبادرات والمشاريع والخدمات والمنتجات القطرية، والفرص الاستثمارية الواعدة والحوافز والامتيازات المتاحة للمستثمرين ورجال الأعمال للاستثمار في القطاعات المختلفة بالدولة.

 

كما يتم خلال المعرض تسليط الضوء على الصناعات القطرية الرائدة وأحدث التقنيات والتطورات التكنولوجية في القطاع الصناعي بالدولة؛ حيث يمثل المعرض فرصة هامة لتبادل الخبرات والتجارب والتعريف بالشركات والصناعات القطرية، وفسح المجال لخلق شراكات مميزة بين الشركات القطرية والشركات العالمية وتعزيز التعاون بينها، والتعرف على أبرز التجارب العالمية والتطور التقني الكبير في القطاع الصناعي.

 

مميزات البيئة الاستثمارية في الدولة

هذا وتستعرض وزارة التجارة والصناعة خلال مشاركتها في المعرض مميزات البيئة الاستثمارية في دولة قطر، كما تُسلط الضوء على القوانين والتشريعات التي تم إقرارها لتحفيز الاستثمار المحلي والأجنبي، بما في ذلك قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة إلى استعراض الحوافز والمميزات التي تم تقديمها للمستثمرين ومن بينها  إعفاء رأس المال الأجنبي المستثمر من ضريبة الدخل لمدة تصل إلى عشر سنوات بالنسبة لمشاريع استثمارية محددة في العديد من القطاعات، علاوة على الإعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم عند استيراد المعدات والمواد الخام، إضافة إلى عرض الخدمات التي يتم تقديمها للمستثمرين والتي تسهم بتيسير الإجراءات المتعلقة بطلبات الاستثمار، وتأسيس الشركات واستكمال المعاملات.

 

كما تسلط الوزارة الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الصناعي، ومحددات استراتيجية قطر الوطنية للصناعات التحويلية، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها بحلول العام 2030، وتوقعات النمو لقطاع الصناعات التحويلية، بالإضافة إلى التعريف بدور الوزارة في تنمية وتطوير المناطق الصناعية، وتنظيم عملية تخصيص الأراضي الصناعية للمستثمرين الحاصلين على التراخيص الصناعية.

تجدر الإشارة إلى أن نسخة العام الحالي من معرض “هانوفر ميسي”  الصناعي الدولي تُعقد بشكل حضوري وذلك للمرة الأولى بعد جائحة كوفيد- 19. وتسلط هذه النسخة الضوء على التحول الصناعي وخاصة الرقمنة والاستدامة لدورهما في دعم تطور القطاع الصناعي وبيئة الأعمال.

ويشتمل برنامج الحدث على مدار أيامه الأربعة تنظيم عدد من الجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على مجموعة واسعة من الموضوعات كالأتمتة الصناعية والتقنيات السحابية والبنية التحتية الرقمية، وإدارة البيانات، والمنصات الرقمية، والروبوتات، وتكنولوجيا أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي، والطاقات المتجددة، والهيدروجين الأخضر، والكفاءة في استخدام الطاقة، والإنتاج المحايد لثاني أكسيد الكربون، وإدارة الطاقة الرقمية والاقتصاد وغيرها من المحاور الهامة.

 

وبدوره يعد معرض هانوفر أكبر ملتقى صناعي على الصعيد العالمي، ويستقطب كبرى الشركات الإنتاجية في العالم، كما أنه المعرض التجاري الرائد في العالم للتكنولوجيا الصناعية، ويمثل المعرض فرصة للاطلاع على مجموعة متكاملة من الابتكارات التقنية والحلول الذكية لكل ما يرتبط بالقطاع الصناعي فضلاً عن إمكانية التواصل مع عدد كبير من صناع القرار في المجال الصناعي وتبادل الخبرات والتجارب بما من شأنه تعزيز التعاون وإطلاق المشاريع المشتركة.