دولة قطر تفوز برئاسة اللجنة التنفيذية لجمعية الاتحاد الدولي لحماية المصنفات الأدبية والفنية (اتحاد برن) لمدة عامين

يوليو 25, 2022

فازت دولة قطر برئاسة اللجنة التنفيذية لجمعية الاتحاد الدولي لحماية المصنفات الأدبية والفنية (اتحاد برن)، التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وذلك خلال أعمال الدورة الثالثة والستين لجمعيات الدول الأعضاء في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، التي عُقدت خلال الفترة من ١٤ -٢٢ يوليو الجاري.

 

حيث أجمع أعضاء الجمعية على انتخاب السيد أحمد عيسى السليطي، مدير مكتب دولة قطر بالإنابة لدى منظمة التجارة العالمية، رئيساً للجنة التنفيذية للجمعية لمدة عامين، فيما تم انتخاب ممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا نائبين له.

 

وتأتي رئاسة دولة قطر لهذه اللجنة من منطلق الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لمسائل الملكية الفكرية، حيث وضع أعضاء جمعية اتحاد برن ثقتهم في دولة قطر اعترافاً بما حققته من تقدم في هذا المجال الاستراتيجي.

 

من جانبها تُشْرِف اللجنة التنفيذية إلى جانب جمعية اتحاد برن، على تنفيذ اتفاقية برن بشأن حماية المصنفات الأدبية والفنية لسنة 1886، التي تتناول حماية المصنفات وحقوق المؤلفين، وتوفر للمبدعين وسائل للتحكم في سُبل استخدام أعمالهم تحت أي ظروف.

 

تجدر الإشارة إلى أن الويبو هي واحدة من أقدم الوكالات المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة ومن أكبر المنظمات الدوليّة في جنيف، وتعتبر المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون في مجال الملكية الفكرية، ويبلغ عدد أعضائها 193 دولة، وتعمل بشكل رئيسي على تطوير نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع.