دولة قطر نائبا لرئيس لجنة الاستثمار والمشاريع والتنمية التابعة لـ (الأونكتاد ) خلال دورتها الثالثة عشرة

نوفمبر 16, 2022

اختار  أعضاء مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) ، السيد قاسم الدرويش فخرو، الملحق التجاري بمكتب دولة قطر لدى منظمة التجارة العالمية والمنظمات الاقتصادية الأخرى في جنيف، لمنصب نائب رئيس لجنة الاستثمار والمشاريع والتنمية خلال دورتها الثالثة عشرة، المنعقدة خلال الفترة من 14 – 18 نوفمبر الجاري .

 

ويأتي تنصيب دولة قطر بهذه اللجنة في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لتطوير سياسات الاستثمار في سبيل تحقيق أهدافها التنموية وفقاً لرؤية قطر 2030.

 

وتناقش اجتماعات لجنة الاستثمار والمشاريع والتنمية القضايا الرئيسية والمستجدة في مجالات الاستثمار والمشاريع، والتكنولوجيا، وآثارها على التنمية المستدامة، بالإضافة إلى السياسات في هذا المجال. وتتركز المناقشات على سبل حشد التمويل العام والخاص للاستثمار من أجل أهداف التنمية المستدامة، كما يتم منح الجوائز لأفضل وكالات ترويج الاستثمار أداءً لما حققته من إنجازات استثنائية في تعزيز وتسهيل الاستثمار المستدام في الأعمال التجارية الزراعية.

 

كما تنظر اللجنة في سبل الاستفادة من تأثير التقنيات الجديدة في صياغة سياسات العلم والتكنولوجيا والابتكار من أجل التنمية المستدامة، والتحديات التي تواجه البلدان النامية في هذا المجال والحلول المحتملة لها. ويتم التركيز بشكل خاص على التقنيات في مجالات الطاقة والزراعة.

 

تجدر الإشارة إلى أن  الأونكتاد الذي تأسس عام 1964 هي وكالة متخصصة من وكالات الأمم المتحدة لتعزيز التنمية في أوساط البلدان النامية ولتيسير اندماج اقتصاداتها في الاقتصاد العالمي، وتعمل على تطوير الأفكار والسياسات في هذا المجال. وكانت دولة قطر قد تسلمت رئاسة الأونكتاد خلال الفترة من 2012 – 2016، واستضافت الدورة 13 لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد الـ13) والتي عقدت في الدوحة في عام 2012م، وتم اعتماد وثيقتي منارة الدوحة وولاية الدوحة وهما إنجازان مهمان باعتبار أنهما تؤكدان على أهمية موضوع التنمية وشواغل البلدان النامية في التجارة الدولية.