زيارة ميدانية لأراضي مشروع الأعلاف

يناير 07, 2015

 

 
الدوحة – في اطار حرص وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة البيئة على تحقيق مبدأ الشفافية ودعم القطاع الخاص وتفعيل دوره فى عملية الامن الغذائى، نظمت اللجنة الفنية لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الأمن الغذائي اليوم الثلاثاء زيارة ميدانية للمستثمرين المشاركين في مناقصة الحصول على رخصة امتياز تنفيذ تلك المشروعات للوقوف ميدانيا على طبيعة اراضي المشروع والإمكانيات التى توفرها الدولة لنجاحه.
وقد شارك في المناقصة 88 مستمثرا، كما لاقت هذه الزيارة تجاوبا كبيرا من المستثمرين الذين حضروا وإستمعوا لشرح واف من المسؤولين عن المشروع وتعرفوا على طبيعة الأراضي ونوعية المياه المستخدمة في الزراعة ومدى جودتها وملائمتها للمشروع، والدور الذي تضطلع به اللجنة فى تقديم الدعم اللازم للقطاع الخاص بالتنسيق مع الجهات المعنية للإسهام فى مشروعات الأمن الغذائى. 
              وقد تولى المسؤولون الإجابة على كافة التساؤلات التى طرحها المستثمرون، الذين أشادوا بفكرة المشروع مؤكدين عزمهم على مشاركة اللجنة جهودها فى هذا المجال لزيادة نسبة الإكتفاء الذاتي من الأعلاف الخضراء.
وأعرب المستثمر الدكتور/ راشد الدوسرى، عن أنه تقدم للاستثمار فى المشروع من واقع حرصه على الإسهام فى الأمن الغذائى الذى يعتبره أمراً في غاية الأهمية، مشيراً إلى أن اهتمام وزارة الاقتصاد والتجارة بالقطاع الخاص زاد من حماسهم من أجل الاستثمار فى المشروع خاصة وأن لديه خبرة فى مجال الاستثمار الزراعى والذى توليه الدولة إهتماماً كبيراً.
من جانبه أبدى ممثل المجموعة الوطنية للتصنيع الزراعي والحيواني (مجموعة المانع) عن سعادته بالاستثمار فى المشروع مبدياً إعجابه بتنظيم هذه الزيارة الميدانية والشروحات التى حصلوا عليها لكل التساؤولات التى تم طرحها من قبل المستثمرين، وأنهم متفائلون بهذا المشروع بالنظر لحجم الأراضي المخصصة، مشيراً إلى أن الشركة من واقع تجربتها ترى أن المشروع سيكون من المشروعات الرائدة فى مجال توفير الاعلاف الخضراء بجودة عاليه. 
وقال المستثمر سعد النابت، أن دافعه للإستثمار فى هذا المشروع ينبع من دوره كمواطن ومستثمر فى دعم جهود الدولة الرامية إلى تقليل حجم الإعتماد على الواردات من الأعلاف من خلال زيادة الإنتاج المحلي، وأن موقع المشروع وإهتمام الجهات المعنية في الدولة وتحفيزها للمستثمريين والقطاع الخاص جعله أكثر حماساً للإستثمار فى المشروع.
وأضاف قائلاً أن هذه الزيارة وما دار فيه من نقاشات وتفاعل من جانب مسؤولى وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة البيئة قد أوضحت للمستثمرين أهمية المشروع والإمكانات التى توفرها الدولة لنجاحه.
ويهدف المشروع الى تقليل الفجوة بين العرض والطلب فى السوق المحلية من الأعلاف الخضراء وتكوين مخزون استراتيجى منها، من خلال تحقيق أعلى معدلات الانتاج وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.
ويأتي المشروع فى إطار مجموعة من المبادرات التي أطلقتها اللجنة الفنية لتشجيع القطاع الخاص للمشاركة في مشروعات الأمن الغذائي لتشجيع الاستثمارات الوطنية فى كافة مجالات الأمن الغذائي، والعمل على زيادة نسبة الأكتفاء الذاتي من عدد من القطاعات المستهدفة، وتقليل حجم الفجوة بين العرض والطلب في السوق المحلية منها، وتأمينمخزون إستراتيجي من عدد من المنتجات.