سعادة الوزير يلتقي الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

يناير 22, 2012

 اجتمع سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني وزير الأعمال والتجارة بمكتبه صباح يوم الخميس الموافق 19/1/2012 سعادة السيد سوباتشاي بانيتشباكدي الأمين العام لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ( الاونكتاد ) والذي ستستضيفه الدوحة خلال الفترة من 21-26 ابريل المقبل . وتأتي زيارة السيد سوباتشاي بانيتشباكدي للاطلاع على التحضيرات الجارية لاستضافة هذا المؤتمر و للتأكيد على الأهمية القصوى التي توليها منظمة الأمم المتحدة للتجارة و التنمية لنجاح هذا المؤتمر . كما اطلع المسئول الأممي الزائر سعادة الوزير على المباحثات التحضيرية بين الدول في جنيف للوصول ألى توافق حول المسائل التي ستناقش في الدوحة و المترابطةفيمجالاتالتمويل ،والتكنولوجيا ،والاستثمار والتنميةالمستدامة .
       وقد شدد سعادة الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني – وزير الأعمال والتجارة – على الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر ليخرج هذا المؤتمر بنتائج مثمرة لتسهيل التجارة بين الدول النامية والمتقدمة ووضع كل امكانيات الدولة لتسهيل الحوار للخروج بتوصيات و أجندة عمل واضحة لمستقبل التجارة والتنمية العالمية . 
       و كانت دولة قطر قد وقعت اتفاقية الاستضافة في شهر يوليو 2011 مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية في مدينة جنيف بسويسرا وجاءهذا الاختيار منمجموعةالدولالناميةنتيجةالخبرةالتراكميةالكبيرةالتياكتسبتهادولةقطرفـيتنظيمالمؤتمراتالدوليةالمشابهةإضافةإلىقوةالإقتصادالقطري .
        و خلال زيارته للدوحة والتي تستمر عدة أيام أبدى السيد سوباتشي اعجابه بالتحضيرات الجارية لاستضافة المؤتمر والذي سيحضره رؤساء دول ووزراء معنيين بالتجارة ومختصين بالاستثمار يمثلون ما يزيد عن 190 دولة ومنظمات اقليمية ودولية من حول العالم لمناقشة تحديات التجارة العالمية ، وكيفية تسهيل وصول السلع من الدول النامية إلى الأسواق العالمية .
       وسيعقد المؤتمر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات والذي يعد أحد افضل مراكز المؤتمرات حول العالم ، ومن المقدر أن يكون عدد المشاركين فى مختلف فعاليات المؤتمر إجمالاً فى حدود 6- 8 آلاف مشارك .
         يذكر أن مؤتمر الاونكتاد يعقد مرة كلأربعسنوات بهدف تحقيق أقصى ما يمكن تحقيقه من الزيادة في فرص التجارة والتنمية المتاحة للبلدان النامية ومساعدة هذه البلدان على مواجهة التحديات الناشئة عن العولمة ، وعلى الاندماج في الاقتصاد العالمي على أساس أكثر إنصافا . كما تعمل الاونكتاد على بلوغ هذه الأهداف عن طريق الاضطلاع بالأبحاث وإجراء تحليلات السياسة العامة وتنظيم المداولات الحكومية الدولية وأنشطة التعاون التقني ، وكانت هذه المنظمة قد تم إنشاءها كهيئة حكومية دائمة في عام1964تابعة لجهاز الأمانة العامة لهيئة الأمم المتحدة ، في مجال التجارة والتنمية . ومع تراكم الخبرات والتجارب أصبحت الاونكتاد جهة مؤثرة في كل ما يتعلق بشأن التجارة الدولية والتنمية المستدامة ومساعدة الدول النامية بشكل عام والفقيرة بشكل خاص .