سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية يلتقي المدير العام لمنظمة التجارة العالمية

مايو 26, 2021

اجتمع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية اليوم، مع سعادة الدكتورة نغوزي أوكونجو إيويلا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

 

تم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين دولة قطر ومنظمة التجارة العالمية، وسبل دعمها وتطويرها.

 

وأثنى سعادته خلال اللقاء على جهود أمانة منظمة التجارة العالمية في تنفيذ أعمال مراجعة السياسات التجارية الثالثة لدولة قطر، معرباً عن تقديره لجهود الأمانة العامة وقيادتها في سبيل الوصول إلى نتائج مثمرة من خلال هذه العملية، وإتاحة الفرصة لدولة قطر لمواصلة الوفاء بالتزاماتها.

 

وأكد سعادته أن دولة قطر تنظر إلى منظمة التجارة العالمية، باعتبارها أحد الركائز الأساسية للتفاعل والتواصل مع مختلف الدول الأعضاء مؤكدا على ضرورة العمل معاً للحفاظ على المنظمة باعتبارها واحدة من المؤسسات الأساسية ضمن المشهد الدولي حول العالم.

كما أكد سعادته خلال اللقاء أن المشاركة المستمرة والملتزمة ضمن إطار منظمة التجارة العالمية، ستسهم في دعم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للدولة، وأنه بالتوازي مع ذلك ستواصل دولة قطر النظر إلى سياستها التجارية باعتبارها أحد العناصر الأساسية لتحقيق أجندة التنمية الاقتصادية لديها.

 

ومن جانبها استعرضت المدير العام لمنظمة التجارة العالمية خلال اللقاء خطة عملها حول اصلاحات المنظمة، كما أشادت بالدور الذي تلعبه دولة قطر والمشاركة الفعالة في النظام التجاري العالمي المتعدد الأطراف، وبالإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة بشأن جائحة كورونا ( كوفيد – 19)، كما أشادت بجهود دولة قطر في المبادرات والمساهمات المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية، وبجهود الدولة في تقديم الدعم للشعوب التي تعاني من أزمات اقتصادية وانسانية خلال الأزمة العالمية الراهنة.

 

جدير بالذكر أن منظمة التجارة العالمية كانت قد أثنت على جهود دولة قطر، وذلك خلال اجتماعات المراجعة الثالثة للسياسات التجارية للدولة، والتي عقدت بمقر المنظمة خلال شهر إبريل الماضي في المدينة السويسرية جينيف.