سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية يُشارك في أعمال جلسة حوارية ضمن أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي منظمة بالشراكة مع بنك في تي بي

يونيو 04, 2021

الدوحة – الجمعة 4 يونيو 2021:

شارك سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، في أعمال الجلسة الحوارية التي تم تنظيمها بالشراكة مع بنك في تي بي (VTB) الروسي، تحت عنوان ” رؤية جديدة للتعددية على أطلال العولمة من منظور التجارة والأعمال”، وذلك في إطار مشاركة دولة قطر في فعاليات منتدى “سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي2021 ” الذي يقام حاليا في جمهورية روسيا الاتحادية.

 

وخلال مداخلته في أعمال الجلسة الحوارية، تطرق سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية إلى الاستراتيجية الاقتصادية المستقبلية لدولة قطر في ظل مكافحة جائحة كورونا، مشيراً إلى أن دولة قطر بدأت في ارساء استراتيجية التنمية الوطنية وبرامج وخطط إصلاحية منذ العام 2008 من خلال تبني رؤية قطر الوطنية 2030.

 

وأوضح سعادته أن دولة قطر اعتمدت المرونة لتكون نهجًا رئيسيًا في التعامل مع الوضع الراهن، وذلك على غرار ما حرصت على تنفيذه خلال الظروف الاقتصادية السابقة التي شهدتها الدولة، حيث شكل التفكير الاستباقي وسرعة التـأقلم مع مختلف المتغيرات ركيزةً أساسية لتحقيق التقدم في خطط الدولة وبرامجها الوطنية لاسيما في مجال التنويع الاقتصادي، مشيراً إلى أن نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني بلغت نحو 66 % في الربع الأول من عام 2021.

 

وأضاف سعادته أنه بالتوازي مع ذلك استطاع قطاع الطاقة في الدولة تخطي تداعيات الجائحة بأقل الأضرار، فلم تتأثر عمليات الإنتاج والتصدير، واستمرت قطر للبترول في الوفاء بالتزاماتها تجاه جميع الأطراف التعاقدية.

 

هذا وتطرق سعادته إلى العلاقات القطرية الروسية مشيرا إلى أنها تعد نموذجاً مثالياً للشراكة الاستراتيجية؛ حيث تربط بين البلدين علاقات تاريخية قوية قائمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

ولفت سعادته إلى أن العلاقات بين الجانبين شهدت تطوراً وازدهاراً متواصلين في كافة المجالات وخاصة في المجال الاقتصادي، حيث نما حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 47٪ بين عامي2019 و2020 وأنه تستثمر في دولة قطر حوالي 82 شركة روسية في مجالات متعددة.

 

وفي ختام مداخلته دعا سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية الحكومات ورجال الأعمال إلى التكاتف لابتكار حلول تساهم في فتح آفاق لبناء مستقبل أفضل لكافة الشعوب.

 

هذا وشارك في أعمال الجلسة الحوارية سعادة السيد ألكسندر بانكن نائب وزير الخارجية الروسي، وسعادة السيد فرانسوا فيلون رئيس الوزراء الفرنسي السابق، والسيد بورج بريندي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي ” دافوس”، والسيد أندريه كوستين رئيس مجلس إدارة بنك VTB، والسيد أوليغ ديريباسكا مؤسس شركة روسال وغاز جروب، والسيد أنطونيو فاليكو رئيس رابطة كونسيري اورواسيا ورئيس مجلس إدارة بانكا انتيسا، والسيدة ايما مارسيغاغليا-رئيس مجموعة (B20)  نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة مارسيغاغليا ستيل.

 

وعلى هامش أعمال منتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021، التقى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، سعادة السيد انطون سيلوانوف وزير المالية بجمهورية روسيا الاتحادية.

 

وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والمستجدات الاقتصادية والاستثمارية ذات الاهتمام المشترك، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق مع  جمهورية روسيا الاتحادية  في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19“.

 

جدير بالذكر أن دولة قطر تشارك في النسخة الرابعة والعشرين للمنتدى من خلال جناح يضم عددا من الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وذلك بهدف تسليط الضوء على دولة قطر ومكانتها الاقتصادية الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي والتعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة التي توفرها الدولة لرجال الأعمال والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

 

– انتهى-