سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية يشارك في الجلسة الافتتاحية لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021

يونيو 03, 2021

 

الدوحة – الخميس 3 يونيو 2021:
شارك سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية في الجلسة الافتتاحية للنسخة الرابعة والعشرين من منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021 وذلك بحضور ومشاركة نخبة من كبار الشخصيات الدولية ومن بينهم سعادة السيد أندري بيلوسوف، النائب الأول لرئيس وزراء روسيا الاتحادية ومعالي السيد إدوارد نجيرينتي، رئيس مجلس وزراء جمهورية رواندا والسيد تران توين- ريس اللجنة الاقتصادية المركزية الفيتنامي، وسعادة السيد ديفيد مالباس، رئيس مجموعة البنك الدولي.

وخلال مداخلته في أعمال الجلسة الحوارية، تطرق سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية إلى جهود دولة قطر في مرحلة التعافي الاقتصادي العالمي مشيراً إلى نجاح الإجراءات الاستباقية والسريعة التي اتخذتها الدولة للحد من تداعيات الوباء والتقدم الذي تم احرازه على مستوى حملات التلقيح حيث تجاوزت دولة قطر حاجز 2.6 مليون جرعة ومن المتوقع أن تصل إلى 75٪ من سكان الدولة بنهاية شهر يوليو القادم.
ولفت سعادته إلى جودة النظام الصحي في الدولة والذي أسهم في جعل معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد في دولة قطر من أدنى المعدلات في العالم.

وأضاف سعادته أن الدولة سعت الى دعم القطاع الخاص من خلال تقديم محفزات مالية للقطاع الخاص بقيمة 75 مليون ريال قطري منوها بخطط الدعم الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء في شهر أبريل 2021 والتي شكلت إضافة مهمة إلى حزمة دعم القطاع الخاص.

وأشار سعادته في هذا السياق إلى مبادرة تمديد برنامج الضمانات الوطنية لدى بنك قطر للتنمية حتى نهاية شهر سبتمبر 2021.

وفي سياق حديثه حول آفاق الاقتصاد العالمي في المستقبل، أوضح سعادته أن جائحة كوفيد-19 بيّنت هشاشة النظم التنموية السائدة في جميع أنحاء العالم. ودعا سعادته في هذا الصدد لتصميم مقاربة شاملة ترتكز في جوهرها على التعاون والتضامن الدولي لافتاً إلى أن المرحلة القادمة لن تكون سهلةً اقتصادياً ومالياً على أية دولة من الدول المنخرطة في الاقتصاد العالمي خاصة وأنه لا يمكن تحقيق التعافي الاقتصادي المنشود إلا من خلال فتح آفاق أوسع للتعاون بين الأمم والشعوب على كافة الأصعدة.

وفي ختام كلمته دعا سعادة وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية الحكومات ورجال الأعمال إلى التكاتف لابتكار حلول تساهم في استعادة ثقة المستثمرين وفتح آفاق لبناء مستقبل أفضل لكافة الشعوب.

هذا وشهدت الجلسة الافتتاحية لمنتدى سانت بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021 بث كلمات عدد من قادة الدول والشخصيات الرسمية ومن بينهم سعادة السيد الكسندر بيغلوف، حاكم مدينة سان بطرسبورغ.

وعلى هامش أعمال منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي 2021 ، التقى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير المالية، سعادة السيد مكسيم ريشيتنيكوف وزير التنمية الاقتصادية بجمهورية روسيا الاتحادية، والسيد ايفان جلاسنبيرغ الرئيس التنفيذي لشركة جلينكور، والسيد أندريه كوستين رئيس مجلس إدارة بنك في تي بي ،كل على حدة.
وتم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والمستجدات الاقتصادية والاستثمارية ذات الاهتمام المشترك، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق مع جمهورية روسيا الاتحادية في مواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19”.

جدير بالذكر أن دولة قطر تشارك في النسخة الرابعة والعشرين للمنتدى من خلال جناح يضم عددا من الجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات الوطنية وذلك بهدف تسليط الضوء على دولة قطر ومكانتها الاقتصادية الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي والتعريف بالبيئة الاستثمارية الجاذبة التي توفرها الدولة لرجال الأعمال والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

– انتهى-