سعادة وزير التجارة والصناعة وسعادة وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائري، يشهدان توقيع مذكرة تفاهم لدراسة فرص الاستثمار في مجال صناعة الصلب

فبراير 21, 2022
تهدف مذكرة التفاهم إلى دراسة جدوى توسعة مصنع الشركة الجزائرية القطرية للصلب في منطقة بلارة الصناعية بالجزائر لزيادة طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 4 مليون طن

شهد سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزيرالتجارة والصناعة، وسعادة السيد كمال رزيق، وزير التجارة وترقية الصادرات، بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية؛ توقيع مذكرة تفاهم لدراسة فرص الاستثمار في مجال صناعة الصلب. وتهدف مذكرة التفاهم إلى دراسة جدوى توسعة مصنع الشركة الجزائرية القطرية للصلب في منطقة بلارة الصناعية بالجزائر لزيادة طاقتها الإنتاجية لتصل إلى 4 مليون طن.

وقع مذكرة التفاهم من الجانب القطري، سعادة السيد خالد بن أحمد العبيدلي ، رئيس مجلس إدارة قطر للتعدين ؛ ومن الجانب الجزائري، سعادة الدكتور السيد مصطفى بوطورة، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى دولة قطر.

وبهذه المناسبة، أشاد سعادة وزير التجارة والصناعة بأهمية مذكرة التفاهم مشيراً إلى أنها تعكس الرغبة المشتركة للبلدين الشقيقين في تعميق وتوطيد أواصر التعاون في مختلف المجالات ولاسيما في مجالي الاستثمار والشراكة عبر استكمال العمل المشترك في مجال صناعة الصلب. وأكد سعادته أن هذه الخطوة من شأنها أن تفتح آفاقا أرحب للتعاون في العديد من المجالات الأخرى ولا سيما في المجال التجاري والصناعي. وأضاف سعادته أن حرص البلدين على الارتقاء بأطر التعاون الثنائي من شأنه يفسح المجالأمام المستثمرين القطريين والجزائريين لتوطيد جسور التواصل وتأسيس مشاريع استثمارية ناجحة تخدم مصالح البلدين الشقيقين.

هذا وتأتي مذكرة التفاهم في إطار تطلع البلدين لتطوير صناعة الحديد والصلب في إطار شراكة صناعية وتجارية وتلبية الاحتياجات الضخمة للسوق الجزائري وتصدير الفائض.

وتعد الشركة الجزائرية القطرية للصلب مؤسسة مشتركة بين الجانبين وذلك بنسبة  49٪ للجانب القطري و51٪ للجانب الجزائري وتهدف لإنتاج الحديد والصلب.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية حوالي 40.45 مليون دولار أمريكي في العام 2021 وذلك بارتفاع بنحو 12٪ مقارنة بالعام 2020. وتعمل في دولة قطر 169 شركة جزائرية من بينها شركتين مملوكتين بالكامل للجانب الجزائري و167 شركة برأس مال مشترك قطري- جزائري.