سعادة وزير التجارة والصناعة يترأس وفد دولة قطر في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في أبو ظبي

فبراير 27, 2024

ترأس سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة وفد دولة قطر المشارك في المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية المنعقد في مدينة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 26 – 29 فبرابر الحالي.

وفي إطار أعمال المؤتمر، ترأس سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني الاجتماع الوزاري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة حول مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة، وشارك في الاجتماع أصحاب المعالي والسعادة وزراء التجارة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع سعادة السيدة كيمي بادينوك وزيرة الأعمال والتجارة في المملكة المتحدة، بحضور معالي السيد جاسم بن محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

حيث تم خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون والتطوير فيما يخص اتفاقية التجارة الحرة بين الجانبين، وأكد أصحاب السعادة الوزراء على أهمية انهاء الجولات التفاوضية لاتفاقية التجارة الحرة والتي بدأت بتاريخ 22 يونيو ٠2020

كما شارك سعادة وزير التجارة والصناعة قي الاجتماع التنسيقي لوزراء التجارة العرب والذي عقد على هامش اجتماعات المؤتمر، وذلك بمشاركة وزراء تجارة الدول العربية الأعضاء بالمنظمة وبحضور الدكتورة إنجوزي إيويلا مدير عام منظمة التجارة العالمية وعدد كبير من سفراء الدول المشاركة بالمؤتمر.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، التقى سعادة وزير التجارة والصناعة، مع سعادة الدكتورة دوريس أوزوكا أنيتي، وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار بجمهورية نيجيريا، وسعادة السيد جوزيف سيكيلا، وزير الصناعة والتجارة بجمهورية التشيك، كل على حدة.

وجرى خلال اللقاءين بحث أوجه التعاون المشترك لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها، بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الموضوعات المدرجة على أجندة المؤتمر.

وسلط سعادة وزير التجارة والصناعة الضوء خلال اللقاءين، على السياسات الاقتصادية الناجحة التي أرستها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، مبيناً الحوافز والتشريعات والفرص الواعدة المتاحة في الدولة والهادفة لتشجيع المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات على الاستثمار في دولة قطر.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر استضافت المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية في العام 2001 والذي نتج عنه واحدة من أهم جولات المفاوضات الخاصة بالمنظمة والمتمثلة في جولة مفاوضات الدوحة (أجندة الدوحة للتنمية). كما سجلت دولة قطر مشاركات ناجحة في مختلف الدورات السابقة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، ومن بينها الدورة الحادية عشر التي عُقدت في مدينة بيونس آيرس الأرجنتينية في العام 2017.

ويعد المؤتمر الوزاري أعلى سلطة في منظمة التجارة العالمية لاتخاذ القرارات التي يتم اعتمادها بالإجماع. ويُعقد المؤتمر الوزاري مرة كل عامين، حيث يجمع كافة أعضاء منظمة التجارة العالمية، من وزراء التجارة وكبار المسؤولين المعنيين بالتجارة الدولية.