سعادة وزير التجارة والصناعة يجتمع مع وزير الدولة البريطاني للتجارة الدولية

يوليو 21, 2020
عبر تقنية الاتصال المرئي ولمناقشة آخر المستجدات المتعلقة بجائحة فيروس كورونا المستجد(كوفيد -19)

اجتمع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة اليوم الثلاثاء الموافق 21 يوليو 2020، مع سعادة السيد رانيل جاياواردينا، وزير الدولة للتجارة الدولية في المملكة المتحدة، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبحث أوجه التعاون المشترك لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة السياسات التجارية بين البلدين وتأثير فيروس كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والتجاري في كلا البلدين والجهود التي بذلها الطرفين في إطار مواجهة التداعيات الاقتصادية المترتبة على هذه الأزمة.

وتابع الجانبان موضوعات اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني وبحث آليات التنسيق لزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية والتي من شأنها أن تخدم التوجهات التنموية للبلدين.

تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والمملكة المتحدة بلغ ما يقرب من 14.06 مليار ريال قطري خلال العام 2019  أي بما يعادل 3.85 مليار دولار، وتعتبر المملكة المتحدة الشريك التجاري رقم 7 لدولة قطر. هذا وبلغ إجمالي عدد الشركات البريطانية المسجلة في وزارة التجارة والصناعة في دولة قطر حوالي 1010 شركة تشمل 69 مكتب تمثيل لشركات بريطانية و7  شركات مملوكة بالكامل للجانب البريطاني وحوالي 934 شركة قطرية – بريطانية بإجمالي رأس مال مشترك بلغ 2.6 مليار دولار وتعمل في مجالات الاستشارات الهندسية والمقاولات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والخدمات. كما بلغ عدد الشركات البريطانية والعاملة في السوق القطري والمرخصة من قبل مركز قطر للمال 35 شركة.