سعادة وزير التجارة والصناعة يعقد عدة لقاءات على هامش أعمال الحوار الاستراتيجي الثالث بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية

سبتمبر 15, 2020

التقى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري، بسعادة السيد ويلبر روس وزير التجارة الأمريكي، وسعادة السيد توم دونوهيو الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية، والسيد كوش تشوكسي، النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وتركيا، كل على حدة، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الحوار الاستراتيجي الثالث بين دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية المنعقد بالعاصمة واشنطن خلال الفترة من 14-15 سبتمبر 2020.
كما التقى سعادته بسعادة السفيرة السيدة آن باترسون، رئيسة الجانب الأميركي في مجلس الأعمال الأميركي القطري، والسيد محمد بركات المدير التنفيذي لمجلس الأعمال الأميركي القطري، لبحث سبل تطوير أعمال المجلس بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين فضلاً عن بحث آليات تطوير قنوات التواصل بين الشركات القطرية والأمريكية وتنظيم المزيد من الفعاليات لقطاعي الأعمال في البلدين.
وجرى خلال اللقاءات استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وبحث أوجه التعاون المشترك لا سيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها.
كما تم خلال اللقاءات مناقشة السياسات التجارية بين البلدين وتداعيات أزمة تفشي فيروس كوفيد-19 على الوضع الاقتصادي والتجاري في كلا البلدين والجهود التي بذلها الجانبان في إطار مواجهة التداعيات الاقتصادية المترتبة على هذه الأزمة.
واستعرض سعادة وزير التجارة والصناعة خلال اللقاءات، السياسات الاقتصادية التي تبنتها دولة قطر والدور الذي أسهمت من خلاله في إزالة القيود أمام الاستثمار الأجنبي وتوفير المزيد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات الراغبة بالاستثمار وتأسيس قاعدة لها في دولة قطر.
هذا وتم خلال اللقاءات بحث آليات التنسيق لزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز التعاون في القطاعات ذات الأولوية والتي من شأنها أن تخدم التوجهات التنموية للبلدين.
تجدر الإشارة إلى أن حجم التبادل التجاري بين دولة قطر والولايات المتحدة بلغ أكثر من 9.43 مليار دولار في العام 2019، وتعد الولايات المتحدة المصدر الرئيسي لواردات دولة قطر.