سعادة وزير التجارة والصناعة يعقد عدة لقاءات على هامش أعمال الحوار الاستراتيجي الثاني بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية

يناير 14, 2019

التقى سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، اليوم الأحد 13 يناير 2019 سعادة السيدة مانيشا سينغ، نائب وكيل وزارة الخارجية لشؤون التنمية الاقتصادية والطاقة والبيئة و السيد كوش تشوكسي، النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الامريكية لشؤون الشرق الأوسط وتركيا ، وسعادة السفيرة آن باتيرسون – رئيس مجلس الاعمال الأمريكي القطري ، كل على حدة، وذلك على هامش أعمال الحوار الاستراتيجي الثاني بين دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية المنعقد بالدوحة.

وجرى خلال اللقاءات بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص المتاحة لزيادة التبادل التجاري في ظل الإمكانات والقدرات التي يتمتع بها اقتصاد دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية. كما تم استعراض أحدث التطورات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها.

وأكد سعادة وزير التجارة والصناعة خلال الاجتماعات على أهمية فرص الاستثمار المتاحة في دولة قطر، والحوافز والمميزات الاستثمارية التي توفرها الدولة لدعم القطاع الخاص واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كما أكد سعادته على أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتشجيع التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما يخدم المصالح المشتركة لدولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية.
تجدر الإشارة إلى أنه تربط دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية علاقات تجارية واستثمارية وثيقة انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ خلال العشرة أشهر الأولى من العام 2018 ، حوالي 6 مليار دولار .
وتعد أمريكا المصدر الأول للواردات القطرية في العام 2018، كما أنها تعد الشريك التجاري الخامس بنسبة 6.23 % من إجمالي التجارة الخارجية لدولة قطر.
هذا وارتفع إجمالي عدد الشركات الأمريكية العاملة بدولة قطر إلى نحو 682 شركه منها 117 شركة مملوكة بالكامل للجانب الأمريكي و565 شركة أقيمت بالشراكة بين الجانبين القطري والأمريكي. كما تعمل في دولة قطر حوالي55 شركة أمريكية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال