سعادة وزير التجارة والصناعة يلتقي النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط وتركيا

ديسمبر 20, 2018

استقبل سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، اليوم الخميس 20 ديسمبر 2018، سعادة السيد كوش تشوكسي النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الامريكية لشؤون الشرق الأوسط وتركيا، الذي يزور البلاد حالياً.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة التجارة والصناعة وغرفة التجارة الأمريكية وذلك في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية فضلاً عن تسليط الضوء على الفرص المتاحة لزيادة التبادل التجاري في ظل الإمكانات والقدرات التي يتمتع بها اقتصاد دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية. كما جرى استعراض أحدث التطورات في العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية بين البلدين والسبل الكفيلة بتطويرها.

واستعرض سعادة وزير التجارة والصناعة خلال اللقاء فرص الاستثمار المتاحة في كافة القطاعات، والتشريعات التي أقرتها الدولة، والمبادرات التي أطلقتها في سبيل دعم القطاع الخاص بما من شأنه زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة واستقطاب المزيد من الشركات الأمريكية إلى السوق القطرية.

وأشار سعادته إلى أن الوزارة تعتزم تنظيم فعالية خاصة للقطاع الخاص، ضمن أعمال الحوار الاستراتيجي الأميركي المزمع عقده في شهر يناير 2019، وبحضور عدد من المسؤولين في القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وذلك للحديث حول آفاق التجارة والاستثمار بين البلدين.

وأعرب سعادته عن تطلعه في أن تشهد الفعالية حضوراً بارزاً للشركات الأميركية، مشيراً إلى أن هذه الأخيرة يمكنها الاستفادة من فرصة تواجدها في دولة قطر ومناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة مع رجال الأعمال القطريين، إلى جانب الاطلاع على البنية التحتية المتطورة التي توفرها الدولة للمستثمرين واكتشاف الفرص الاستثمارية المتاحة أمامهم عن كثب.

كما بحث الجانبان آليات دعم الاستثمارات المشتركة وتحفيز القطاع الخاص على إقامة مشاريع استثمارية مبتكرة في القطاعات الرئيسية التي من شأنها أن تخدم التوجهات الاقتصادية لكلًا من دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية.
وأكد الجانبان على أهمية تبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتشجيع التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بما يخدم المصالح المشتركة لدولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى كل من دولة قطر والولايات المتحدة الأميركية ترتبطان بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة انعكست إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي بلغ خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2018 ما يقرب من 22 مليار ريال قطري، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الشريك التجاري الخامس بنسبة بلغت 6.23 % من إجمالي حركة التبادل التجاري لدولة قطر.
كما بلغ عدد الشركات الأمريكية العاملة في دولة قطر أكثر من 650 شركة، منها 117 شركة مملوكة بالكامل للجانب الأمريكي، ونحو أكثر من 55 شركة أمريكية مرخصة تحت مظلة مركز قطر للمال.