سعادة وزير التجارة والصناعة يلتقي عددًا من الوزراء وكبار المسؤولين على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا

مارس 12, 2023

التقى سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، عدداً من الوزراء وكبار المسؤولين، وذلك على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا، المنعقد في الدوحة خلال الفترة من 5-9 مارس 2023.

والتقى سعادة وزير التجارة والصناعة، سعادة السيد فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية، وسعادة السيد دانيار امانكييف وزير الاقتصاد والتجارة القرغيزي، وسعادة السيد خيرات عمروف المبعوث الخاص لفخامة رئيس جمهورية كازاخستان والنائب الأول لوزير الخارجية بجمهورية كازاخستان، وسعادة السيد موسيس كوريا وزير الاستثمار والتجارة والصناعة بجمهورية كينيا، وسعادة السيد رودريغو مالمييركا وزير التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي بجمهورية كوبا، وسعادة السيد زوقي زوقي زاده وزير التنمية الاقتصادية والتجارة في طاجيكستان، كل على حدة.

وجرى خلال اللقاءات بحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات التجارية والاستثمارية والصناعية وسبل تعزيزها وتطويرها.

كما سلط سعادته الضوء، على السياسات الاقتصادية المحفزة التي أرستها دولة قطر لدعم القطاع الخاص، وبيّن سعادته الحوافز والتشريعات والفرص الواعدة التي من شأنها إتاحة المجال أمام المستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات للتوسع والاستثمار في دولة قطر.

وعلى صعيد متصل، التقى سعادة وزير التجارة والصناعة، سعادة السيد دارين تانغ المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، وسعادة الدكتور جيرد مولر مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، والدكتور جاي دريدريتش نائب الرئيس الأول ومسؤول الابتكار العالمي في شركة سيسكو، كل على حدة.

وأعرب في هذا الصدد عن تقدير دولة قطر للدعم الذي تقدمه الويبو للمساعدة في تطوير سياسات وأنظمة الملكية الفكرية للدولة، ولا سيما متابعة تطوير الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وتفعيل الاستفادة من مذكرات التفاهم الموقّعة بين الجانبين.

كما أكد على أهمية الدور الذي تضطلع به اليونيدو في تحقيق التنمية الصناعية وخاصة في الدول النامية، ونوه بحرص دولة قطر على دعم جهود المنظمة في مواجهة التحديات الإنمائية العالمية.