سعادة وزير التجارة والصناعة يُدشن جناح مركز الاستثمار في المعرض الدولي للبستنة “إكسبو 2023 الدوحة”

ديسمبر 06, 2023

دشن سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني، وزير التجارة والصناعة، بحضور سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز السبيعي وزير البلدية رئيس اللجنة العليا المنظمة لأكسبو الدوحة للبستنة، جناح مركز الاستثمار في المعرض الدولي للبستنة”إكسبو 2023 الدوحة”، الذي يقام خلال الفترة ما بين 2 أكتوبر 2023 إلى 28 مارس 2024 تحت شعار”صحراء خضراء، بيئة أفضل”.

وفي تصريح له بهذه المناسبة، أشار سعادة وزير التجارة والصناعة إلى أن جناح مركز الاستثمار يعد منصة متميزة لتعزيز علاقات التعاون التجاري والصناعي والاستثماري مع مختلف الدول المشاركة في المعرض.

ولفت سعادته إلى أن جناح مركز الاستثمار يسلط الضوء على الاقتصاد القطري ومكانته الرائدة على المستويين الإقليمي والدولي، إلى جانب التعريف بالبيئة الاستثمارية والفرص الواعدة التي توفرها دولة قطر لرجال الأعمال والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم،

وقام سعادة وزير التجارة والصناعة وسعادة وزير البلدية بجولة في جناح مركز الاستثمار، تم الاطلاع خلالها على أبرز المشاريع والمبادرات التي تقدمت بها الجهات المشاركة في الجناح؛ والمتمثلة في وزارة التجارة والصناعة ووكالة ترويج الاستثمار  في قطر، ومركز قطر للمال، وهيئة المناطق الحرة قطر، وواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، والمدينة الإعلامية.

ويقدم جناح مركز الاستثمار تجربة تفاعلية للزوار لاستكشاف رحلة الاستثمار وذلك من خلال تسليط الضوء على الدعم المخصص للمستثمرين والمزايا المتاحة خلال مختلف مراحل تأسيس الأعمال ، بدءًا من مرحلة الاستكشاف ووصولًا إلى مرحلة التأسيس والتوسع بالأعمال التجارية.

ومن جانبها، تستعرض الجهات المشاركة ضمن جناح الاستثمار مميزات بيئة الأعمال في الدولة والمبادرات التي تم إطلاقها في سبيل تيسير الاجراءات، بما في ذلك المتطلبات القانونية والإدارية الواجب استيفاؤها.

هذا ويسلط الجناح الضوء على أبرز القوانين والتشريعات التي تم إقرارها لتحفيز الاستثمارات الأجنبية، بما في ذلك قانون تنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي الذي يُتيح للمستثمرين الأجانب التملك بنسبة 100% في العديد من القطاعات، وقانون تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وقانون تنظيم الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

تجدر الإشارة إلى أن مشاركة جناح “مركز الاستثمار” في معرض “إكسبو 2023 الدوحة” تأتي تماشياً مع الاستراتيجية الهادفة إلى الترويج لمكانة دولة قطر كمركز تجاري عالمي جاذب للزوار على الصعيدين الإقليمي والعالمي.