سعادة وزير التجارة والصناعة يُشارك في حفل تدشين علامة الجودة القطرية

أغسطس 24, 2020

تفضل معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية،يوم الأحد الموافق 23 أغسطس 2020، بتدشين علامة الجودة القطرية بمشاركة سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، والمهندس محمد بن سعود المسلم، رئيس الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس.

ويأتي تدشين برنامج علامة الجودة القطرية، في إطار استراتيجية الدولة ومساعيها الرامية للارتقاء بجودة المنتجات الوطنية وتعزيز قدرتها التنافسية في كافة الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.

وخلال كلمته في حفل التدشين، أكد سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير التجارة والصناعة، أن هذه المبادرة الوطنية الرائدة تُعد خطوة هامة في سبيل الارتقاء بمفهوم الجودة ومطابقة المواصفات المعتمدة بالدولة بما يدعم الصناعة الوطنية، ويعزز القدرة الإنتاجية والتصديرية لشركات القطاع الخاص، ويرسخ تنافسية منتجاتها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وأضاف سعادته بأن منح علامة الجودة القطرية لأي من الشركات الوطنية، يُمثل خير دليل على كفاءة نظام الجودة المعتمد لديها، كما يدعم قدرتها على مواصلة جهودها؛ في سبيل الارتقاء بجودة منتجاتها وفقاً للمواصفات والمعايير المحددة في الدولة.
وتوجه سعادته بالشكر والتقدير إلى الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، على جهودها الكبيرة في سبيل دعم وتطوير المؤسسات والمنشآت الوطنية، وتشجيعها على تطبيق المواصفات القياسية القطرية، وتبني أفضل الممارسات العالمية في منتجاتها، بما يدعم تنافسيتها وتوسعها في الأسواق المحلية، وكبرى الأسواق الدولية.

كما هنأ سعادته الشركة القطرية لإنتاج حديد التسليح لحصولها على أول علامة جودة قطرية لمنتجاتها من حديد التسليح، مؤكداً أن ذلك يُعد إنجازا هاماً في ضوء التقدم الكبير الذي شهدته الدولة خلال السنوات الأخيرة في قطاع التشييد والبناء. وأعرب سعادته عن شكره وتقديره إلى القائمين على هذه الشركة الوطنية الرائدة التي نجحت في تطوير منتجاتها، بما يلبي احتياجات السوق المحلي ويدعم الاقتصاد الوطني.

وفي ختام كلمته أعرب سعادة وزير التجارة والصناعة عن ثقته في قدرة كافة الشركات الوطنية، على تحقيق الجودة وتطبيق المواصفات القياسية القطرية، متمنياً بأن تكلل أعمالها وجهودها جميعاً بالتوفيق والسداد.

وتخلل حفل التدشين، تكريم الشركة القطرية لإنتاج حديد التسليح، لحصولها على أول علامة جودة قطرية لمنتجاتها من حديد التسليح، وذلك بعد استيفائها لكافة المتطلبات والاشتراطات اللازمة.

تجدر الإشارة إلى أن علامة الجودة القطرية هي شارة يتم منحها من قبل الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس، وتدل على وجود آلية لضبط الجودة في المنشأة وكذلك مطابقة السلعة للمواصفات القياسية المعتمدة، ويتم وضعها على السلعة بالحفر أو بالطبع أو باللصق بطريقة يصعب إزالتها، أو على عبوة السلعة في حالة إذا كانت السلعة لا تسمح بوضع العلامة عليها. كما يجوز للمنشأة استخدام علامة الجودة القطرية في الإعلان عن السلعة المرخص لها في وسائل الإعلام خلال مدة سريان الترخيص.

وتوفر علامة الجودة القطرية العديد من المزايا للمستهلك أو المنشأة، حيث إنها توفر للمستهلك وسيلة عملية بسيطة ترشده إلى السلع التي تلبي متطلباته، ولا تعرض صحته أو سلامته للخطر، كما تحميه من الوقوع ضحية للغش والخداع. أما على صعيد المنشآت تساعد علامة الجودة في كسب ثقة المستهلك حيث تحظى السلع التي تحمل هذه العلامة بإقبال كبير، كما تزداد قيمتها وشهرتها وبالتالي تزداد فرصتها التنافسية وقدرتها على النفاذ للأسواق الخارجية.