سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة وسعادة وزير الخارجية بجمهورية بنغلاديش يترأسان أعمال الجلسة الخامسة للاجتماع رفيع المستوى بشأن الاستعراض الإقليمي الخاص بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ حول تنفيذ برنامج عمل إسطنبول تحضيرا لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً

سبتمبر 01, 2021

ترأس سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر وكيل وزارة التجارة والصناعة، وسعادة الدكتور أبو الكلام عبد المؤمن، وزير الخارجية بجمهورية بنغلاديش الشعبية، أعمال الجلسة الخامسة بعنوان:” التحول الهيكلي والبنية التحتية المرنة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام والحد من الفقر وتوفير العمل اللائق للجميع”، والتي تأتي في إطار الاجتماع رفيع المستوى للاستعراض الإقليمي الخاص بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ حول تنفيذ برنامج عمل إسطنبول لصالح أقل البلدان نموا للعقد 2011-2020، والمنعقد في إطار العملية التحضيرية المؤدية لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا وذلك خلال الفترة من 30 أغسطس إلى 2 سبتمبر 2021.

هذا وتمت إدارة أعمال الجلسة الخامسة حضوريا من قبل سعادة وزير خارجية جمهورية بنغلاديش وذلك من مقر مكتب الأمم المتحدة بجنيف. ومن جانبه، تولى سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة إدارة الجلسة عبر تقنية الاتصال المرئي.

وخلال مداخلته في بداية أعمال الجلسة ، أكد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة على أهمية التركيز على التحول الهيكلي المستدام الهادف لدعم نمو الاقتصاد الأخضر، خاصة في ظل تزايد آثار التغيرات المناخية في مختلف أنحاء العالم وتأثيرها على البلدان الأقل نمواً.

ودعا سعادته لمناقشة المسارات المختلفة لتعزيز استدامة التنمية والتحول الهيكلي في البلدان الأقل نمواً، وذلك في ضوء التطور التكنولوجي، ومبادرات النمو الأخضر الهادفة ل “إعادة البناء بشكل أفضل” بعد جائحة كوفيد-19. كما أكد سعادته على ضرورة توجيه الاستراتيجيات الهادفة لزيادة التبادل التجاري وتطوير القدرات الإنتاجية نحو معالجة الظروف الحقيقية التي تواجهها البلدان الأقل نمواً.

ومن جانبه دعا سعادة وزير خارجية بنغلاديش متحدثي الجلسة لتسليط الضوء على موضوع التحوّل الهيكلي بكونه يعد أحد المواضيع الأساسيّة ذات الأولويّة في المسودة الأوليّة للوثيقة الختاميّة للاجتماع رفيع المستوى بشأن الاستعراض الإقليمي الخاص بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ حول تنفيذ برنامج عمل إسطنبول لصالح أقل البلدان نموا ؛ مشيرا إلى أن هذه الوثيقة قيد التفاوض حاليًا وتنطوي على مجموعة من المواضيع الفرعيّة المهمّة، مثل القدرات الإنتاجيّة، وتنمية القطاع الخاص، وصيانة البنية التحتيّة وتطويرها، والاندماج في سلاسل القيمة العالميّة والإقليميّة.

وشملت أعمال الجلسة، تقديم عدد من المداخلات والعروض التقديمية من قبل سعادة السيّد ليونبو لوكناث شارما، وزير الشؤون الاقتصاديّة بمملكة بوتان وسعادة السيّدة إيزابيل دورانت، الأمينة العامّة بالنيابة لمنظمة الأونكتاد والسيد جيمي ليذر، رئيس مجموعة قطاع النقل في إدارة التنمية المستدامة وتغيّر المناخ بمصرف التنمية الآسيوي والسيدة أندريا ديلا ماتيا، رئيسة مايكروسوفت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والسيد دومينيك بورجون، مدير مكتب الفاو في الأمم المتّحدة في جنيف.

وتطرقت المداخلات في الجلسة النقاشية لثلاث محاور شملت آليات تمكين أقل البلدان نموًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ من الاستفادة بشكل كامل من التقدّم التكنولوجي، وأفضل الممارسات التنظيميّة لتحسين البنية التحتيّة (النقل المادي والنطاق العريض) لمواجهة تحدّيات التنمية التي تواجه هذه البلدان.

وتم خلال المحور الثاني تسليط الضوء على دور شركة مايكروسوفت بصفتها شركة خاصّة في تعزيز ريادة الأعمال والابتكار وإضافة القيمة وسد الفجوة الرقمية في أقل البلدان نموًا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. بينما تم التطرق في المحور الثالث إلى السياسات على المستويين الوطني والدولي التي ينبغي أن تعتمدها البلدان الأقل نموا لتطوير القطاع الزراعي بما يدعم مساهمته في النمو والتحوّل الاقتصادي الهيكلي.

تجدر الإشارة إلى أن اجتماع الاستعراض الإقليمي الخاص بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ حول تنفيذ برنامج عمل إسطنبول لصالح أقل البلدان نموًا يأتي في إطار الاستعداد لعقد مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموًا والذي ستستضيفه دولة قطر في شهر يناير لعام 2022.  ويهدف هذا الاجتماع إلى إجراء تقييم شامل لتنفيذ برنامج عمل اسطنبول في أقل البلدان نمواً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة. كما يهدف هذا الاجتماع الى تحديد السياسات الدولية والمحلية الفعالة في ضوء نتائج التقييم إضافة الى بحث التحديات والفرص الجديدة وسبل مواجهتها.