سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة يترأس وفد دولة قطر المُشارك في أعمال المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية

يونيو 13, 2022

ترأس سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة التجارة والصناعة، وفد دولة قطر المشارك في أعمال المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية، المنعقد في مدينة جنيف السويسرية خلال الفترة من 12– 15 يونيو 2022.

وفي إطار أعمال المؤتمر، شارك سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة في اللقاء الذي عقدته  سعادة السيدة نغوزي أوكونجو إيويالا، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية مع أصحاب المعالي والسعادة رؤساء وفود الدول العربية الأعضاء في المنظمة المشاركين في المؤتمر الوزاري، حيث تم تبادل وجهات النظر حول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر بالإضافة الى بحث سبل تعزيز التعاون بين الدول العربية والمنظمة ، ودعم المفاوضات لمواجهة التحديات التي يشهدها النظام التجاري المتعدد الأطراف على الصعيد العالمي.

وأكد سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة خلال اللقاء على التزام دولة قطر الثابت بمبادئ واتفاقيات منظمة التجارة العالمية، ودعمها لجهود الدول الأعضاء في سبيل الحفاظ على دورها الحيوي في ترسيخ مبادئ التجارة الدولية وعلى أهمية الدور الذي تؤديه المنظمة في دعم النظام التجاري الدولي.

هذا وشارك سعادة وكيل وزارة التجارة والصناعة في أعمال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حيث تولى سعادته إلقاء بيان دولة قطر، والذي تم التأكيد من خلاله على التزام دولة قطر بالنظام التجاري متعدد الأطراف.

وأشار بيان دولة قطر إلى أن المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية يمثل خطوة إيجابية في سبيل وضع حلول مناسبة للتحديات التي يواجهها العالم. ودعا بيان دولة قطر إلى ضرورة البناء على النتائج الإيجابية التي تم تحقيقها منذ إنشاء منظمة التجارة العالمية بما يدعم قدرتها على استعادة دورها المحوري في تنظيم التجارة الدولية.

ونص بيان دولة قطر على ضرورة أن تكون التنمية محور كافة المناقشات إلى جانب التركيز على دور التجارة كأداة ومحرك أساسي لها مؤكدا على التزام دولة قطر بتعزيز القوانين المنظمة للتجارة بما يدعم مشاركة الدول النامية، ولا سيما الدول الأقل نموا في النظام التجاري الدولي وتعزيز استفادتها منه.

وأشار البيان إلى أن المفاوضات الجارية في إطار منظمة التجارة العالمية تمثل فرصة لمراجعة قوانين المنظمة بما يتماشى مع المشهد التجاري الحالي والمستقبلي.

ولفت بيان دولة قطر إلى المكانة التي تتبوأها التجارة في الدولة ودورها كركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد الوطني مشيراً إلى حرص دولة قطر على دعم استقرار النظام التجاري متعدد الأطراف وتعزيز انفتاحه وشفافيته.

وتمت الإشارة خلال البيان إلى التطورات التي شهدتها منظمة التجارة العالمية خلال الخمس وعشرين سنةً الماضية والتي أسهمت بتغيير آليات التجارة وذلك في ضوء التطور التكنولوجي والرقمي.  

وأضاف البيان أن جائحة كوفيد -19 أثبتت قدرة الدول على الصمود في ظل التقلبات غير المسبوقة التي شهدها الاقتصاد العالمي وتعثر سلاسل التوريد موضحاً أن هذه الأزمة بينت أن التعاون الدولي من شأنه أن يعزز سرعة ونجاعة الاستجابة. ونص البيان على دعم دولة قطر للآليات الكفيلة بتعزيز تعاون دولي واسع للتصدي لأية أزمات في المستقبل.

وفي سياق متصل، أكد البيان على ضرورة اختتام المفاوضات بشأن دعم قطاع مصايد الأسماك مؤكدا على أهميتها بالنظر إلى أبعادها البيئية والاقتصادية والإنسانية.

كما لفت البيان إلى الانخفاض اللافت في مخزون الأسماك العالمي خلال العقود الأخيرة وتأثيره بشكل عام على الجهود الرامية لدعم مصايد الأسماك. وفي هذا السياق، نص البيان على تأكيد دولة قطر على ضرورة تعزيز قدرة منظمة التجارة العالمية على تحقيق أهدافها، لا سيما في مجالات التنمية المستدامة التي حددتها منظمة الأمم المتحدة.

وأعربت دولة قطر في ختام بيانها عن أملها في التوصل لنتائج إيجابية خلال المؤتمر الوزاري الثاني عشر بما يدعم عمل منظمة التجارة العالمية ويرسخ المبادئ التي بني عليها نظام التجارة الدولية بشكل عام.

هذا وشارك سعادة السيد سلطان بن راشد الخاطر، وكيل وزارة للتجارة والصناعة في أعمال جلسة حول التحديات التي يواجهها نظام التجارة متعدد الأطراف. وتم خلالها تسليط الضوء على المتغيرات التي يشهدها الاقتصاد العالمي في مرحلة ما بعد كوفيد- 19 وسبل دعم التجارة الدولية.

وعلى هامش أعمال المؤتمر، التقى سعادة وكيل وزارة للتجارة والصناعة سعادة السيد رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة بالمملكة المغربية.

 

 وجرى خلال اللقاء استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والهادفة إلى تعزيز التعاون في قطاعات التجارة والاستثمار والصناعة. بالإضافة إلى تبادل وجهات النظر حول الموضوعات المطروحة على أجندة المؤتمر.

 

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر استضافت المؤتمر الوزاري الرابع لمنظمة التجارة العالمية في العام 2001 والذي نتج عنه واحدة من أهم جولات المفاوضات الخاصة بالمنظمة والمتمثلة في جولة مفاوضات الدوحة (أجندة الدوحة للتنمية). كما سجلت دولة قطر مشاركات ناجحة في مختلف الدورات السابقة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية، ومن بينها الدورة الحادية عشر التي عُقدت في مدينة بيونس آيرس الأرجنتينية في العام 2017. 

 

ويعد المؤتمر الوزاري أعلى سلطة في منظمة التجارة العالمية لاتخاذ القرارات التي يتم اعتمادها بالإجماع. ويُعقد المؤتمر الوزاري مرة كل عامين، حيث يجمع كافة أعضاء منظمة التجارة العالمية، من وزراء التجارة وكبار المسؤولين المعنيين بالتجارة الدولية.